الأقتصادية

مشاريع استراتيجية هائلة في أبوظبي تعزز أمنها المائي

تتبوأ “أبوظبي” مكانة متقدمة في قطاع المياه على المستويين الإقليمي والعالمي؛ إذ استطاعت على مر العقود الماضية تجاوز التحديات المناخية والجغرافية المحيطة من خلال تطوير بنية تحتية بمواصفات عالمية تعتمد على التقنيات المتقدمة، إضافة إلى اعتماد مشاريع استراتيجية لضمان الأمن المائي وحقوق الأجيال المستقبلية من هذه الموارد.

وعرضت وكالة أنباء الإمارات “وام” في تقرير لها دور البنية التحتية المتطورة والتقنيات المتقدمة في مواكبة تزايد الطلب على المياه في إمارة أبوظبي ودعم أمن الإمداد في ظل جهود دائرة الطاقة في أبوظبي للعمل جنبا إلى جنب مع مختلف شركائها في القطاع لتعزيز جودة المياه في الإمارة.

ويقول التقرير، بلغت القدرة الإنتاجية لمحطات تحلية المياه التسع الرئيسية التابعة لإمارة أبوظبي خلال العام الماضي 960 مليون جالون بريطاني يوميا، في حين بلغ إجمالي كميات المياه المحلاة المنتجة في إمارة أبوظبي 267,107 مليار جالون بريطاني على مدار عام 2018 أي بمعدل إنتاج يومي وصل إلى 732 مليون جالون بريطاني. 

وسجلت ذروة الطلب على المياه في إمارة أبوظبي خلال عام 2018 نحو 828 مليون جالون بريطاني يوميا مدعوما بما تشهده إمارة أبوظبي من نمو سكاني واقتصادي وصناعي وفقا للتقرير السنوي الفني لعام 2019 لقطاعات المياه والكهرباء والصرف الصحي الصادر عن دائرة الطاقة في أبوظبي. 

ووصل إجمالي استهلاك المياه في عام 2018 إلى 219,946 مليار جالون بريطاني “999,9 مليون متر مكعب” بينما وصل إجمالي الاستهلاك في 2017 إلى 223,228 مليار جالون بريطاني “1,014 مليار متر مكعب”. 

ويعتمد إنتاج 85% من المياه في أبوظبي بنظام التحلية الحرارية الذي يتم بنسبة كبيرة باستخدام تقنية التقطير الومضي متعدد المراحل، وكذلك تقنية التقطير متعدد التأثير وإن كانت بنسبة قليلة بينما يتم إنتاج نسبة الـ15% المتبقية عن طريق تقنية التناضح العكسي لمياه البحر. 

وتتم معالجة مياه البحر وتنقيتها لإزالة الرواسب والعوالق الصلبة والبكتيريا والجسيمات الدقيقة ثم تضاف نسبة معينة من الكلور ويتم تزويد المياه بعناصر أخرى لتوافق تعليمات جودة المياه الصادرة من دائرة الطاقة. 

مراقبة الجودة

وفيما يتعلق بمراقبة جودة المياه في محطات التحلية فقد بلغ إجمالي عدد الاختبارات المنجزة 57249 ألف اختبار شملت 64 محددا من محددات الجودة للمياه المحلاة بتقنية التناضح العكسي و51 محددا للمياه المحلاة بالتقنية الحرارية وقد بلغت نسبة الامتثال الكلي لمقاييس معدل تواتر أخذ العينات 100%، بينما بلغت نسبة الامتثال للقيم أو التركيزات المحددة 99.91%.

وأظهر التقرير الفني السنوي الصادر عن دائرة الطاقة في أبوظبي التزام جميع شركات القطاع بتطبيق وتطوير ومتابعة خطة سلامة مياه الشرب المتوافقة مع القواعد الإرشادية كدلائل جودة مياه الشرب الصادرة من منظمة الصحة العالمية. 

ويبلغ إجمالي طول شبكة التوزيع التي يتم تشغيلها من قبل شركتي العين وأبوظبي للتوزيع نحو 13.952 كيلو متر وتتكون الشبكة من 43 محطة ضخ بقدرة كلية 95 مليون جالون بريطاني في اليوم و99 خزانا بقدرة إجمالية 64.5 مليون جالون بريطاني. 

وفي سياق متصل، أطلقت دائرة الطاقة في أبوظبي مؤخرا حملة تحت شعار “التزامنا طاقة وطن” لإلقاء الضوء على الدور المحوري الذي يؤديه قطاع الطاقة في إسناد المجتمع ودعم استمرارية عمل القطاعات الرئيسية والمساهمة في استقرار المجتمع والاقتصاد في أبوظبي والإمارات.

متابعة / الأولى نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى