العربية والدولية

معركة الكمامات.. واشنطن تصف اتهامات برلين بـ المضللة

نفت السفارة الأمريكية في ألمانيا، الإثنين، أن تكون الولايات المتحدة قد “صادرت” شحنة من الكمامات الواقية متجهة إلى برلين، معتبرة تلك الاتهامات أنباء مضللة تهدف إلى بث الانقسام. 

وقال متحدث باسم السفارة إن “حكومة الولايات المتحدة لم تقم بأي خطوة لتحويل أي سلع كانت متّجهة إلى ألمانيا وليس لدينا أي علم بمثل تلك الشحنة”.

وأضاف: “نشعر بالقلق إزاء محاولات منتشرة لشق الجهود الدولية من خلال حملات معلومات مضللة غير منسوبة لمصادر موثوقة”.

وقال وزير داخلية برلين أندرياس غايزل، الجمعة الماضي، إن 200 ألف من الكمامات الواقية من نوع إف.إف.بي-2، تصنعها شركة أمريكية في الصين ومخصصة لشرطة برلين “صودرت” في بانكوك.

واتهم الولايات المتحدة باستخدام “أساليب الغرب الأمريكي الخارج عن القانون” والقيام بـ”عمل من أعمال القرصنة العصرية”.

وزاد غايزل من الاتهامات صباح الإثنين مؤكدا أن الشحنة تم تحويلها إلى الولايات المتحدة.

وقال لإذاعة زد.دي.إف العامة: “الحقيقة أننا طلبنا طلبية ودفعنا ثمنها.. انتهت كماماتنا الواقية في الولايات المتحدة. هذا ليس جيدا”.

وذكرت صحيفة “بيلد” الألمانية أن الشحنة تحتوي على كمامات تصنعها في الصين شركة 3-إم الأمريكية، إحدى العلامات الرائدة في هذا القطاع.

وتعرضت الشركة لانتقادات لاذعة من الرئيس دونالد ترامب الأسبوع الماضي عندما كتب على تويتر أن إدارته “سددت ضربة قاسية لشركة 3-إم اليوم بعد رؤية ما فعلته بكماماتها”.

وبعد تأخر طلب البدء بإنتاج لوازم حماية ضرورية جدا، قام ترامب بتفعيل قانون الإنتاج الدفاعي والطلب من الشركات الأمريكية تحويل مواردها للمعركة ضد الوباء.

وأعلنت جامعة جونز هوبكنز، اليوم الإثنين، في إحصاءاتها اليومية، تسجيل الولايات المتحدة أكثر من 1200 حالة وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية، جرّاء إصابتهم بفيروس كورونا المستجدّ.

وسجلت الجامعة 337072 حالة إصابة في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى تسجيل 9633 حالة وفاة في جميع أنحاء البلاد منذ ظهور المرض.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حذر من أن الولايات المتحدة ستصل إلى “نقطة رهيبة” من حيث عدد الوفيات بفيروس كورونا، لكن الأمور ستبدأ في التحسن بعدها، مؤكدا أنه ليست لدينا رفاهية الانتظار لسنوات لإجراء تجارب على عقاقير مضادة للفيروس.

أما ألمانيا فقد سجلت انخفاضا جديدا في عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، الإثنين، ليصبح إجمالي العدد 95391 حالة.

وذكرت بيانات من معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا بألمانيا زاد 3677 حالة خلال آخر 24 ساعة، في رابع تراجع على التوالي في المعدل اليومي للإصابة بحالات جديدة.

وسجلت ألمانيا 5936 حالة مؤكدة بكورونا، الأحد، وبلغت حالات الوفاة 1434 بعد تسجيل 92 وفاة جديدة، اليوم الإثنين.

متابعة / الأولى نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى