slideالسياسية

معصوم يلتقي وزير الموارد المائية ويؤكد أهمية حوار المياه على أساس المصالح المشتركة

الاولى نيوز / بغداد

وشدد معصوم خلال لقائه وزير الموارد المائية حسن الجنابي ووفد الوزارة المرافق، اهمية أن تتواصل هذه العلاقات وتنتظم على مبادئ الحوار العملي والجاد وعلى اقترانه بمراعاة الطرفين للمصالح المشتركة في المجالات الأخرى المختلفة والكثيرة ما بين العراق وتركيا، ومنها العلاقات التجارية والتسويقية والسياحية ومصالح السياسة والأمن.

وذكر بيان رئاسي” ان اللقاء تركز على التطورات الأخيرة في أعقاب انطلاق العمل بتخزين المياه في سد أليسو التركي، حيث استمع معصوم إلى شرح وافٍ قدمه الوزير عن التأثيرات المتوقعة لهذا على نهر دجلة وعلى حاجة الموطنين والبيئة للمياه”.

واستمع معصوم ايضاً إلى جهود الوزارة في مسار التنسيق والحوار مع الجهات المختصة في الجمهورية التركية من جانب وعلى إجراءات الوزارة المتخذة من جانب آخر والتي يجب اتخاذها بما يساعد على تفادي وتقليل الأضرار الناجمة عما يمكن أن يحصل لنهر دجلة أثناء فترة تخزين المياه في السد التركي الجديد.

وأوضح الجنابي في حديثه أن الوزارة واصلت الحوار مع الطرف التركي وتعمل على تعزيز هذا الحوار والتفاهم من أجل تقليص الأضرار المترتبة على دخول سد أليسو حيز الخدمة.

وأكد اللقاء على أهمية العمل الحكومي الحثيث مع تركيا، وكذلك مع كل من إيران وسورية، للتوصل إلى نتائج عادلة ومنصفة في السياسات المائية تضمن الحقوق وتراعي المصالح المشتركة وحفظ الحياة والبيئة وتؤمّن المصالح المشتركة للجميع.

كما جرى التأكيد على أهمية الموقف الشعبي، في تفهم طبيعة هذه التطورات، وفي إسناد جهود الوزارة والسلطات المختصة بما يضمن حماية حاجة المجتمع والزراعة والطبيعة للمياه ويحقق أفضل وسائل الاستثمار المناسب للثروة المائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى