slideالسياسية

مفوضية الانتخابات: افتتاح 15 مركزا انتخابيا في السويد

الاولى نيوز / بغداد

افتتحت مفوضية الانتخابات 15 مركزا انتخابيا في السويد .

وقال مدير إعلام المفوضية عزيز الخيكاني في بيان اليوم ان” المفوضية فتحت 15 مركزاً انتخابياً في السويد لضمان ممارسة العراقيين المقيمين هناك حقهم في المشاركة في الانتخابات المقبلة، وفق قانون انتخابات مجلس النواب رقم 45 لسنة 2013 المعدل، الذي أعطى الحق للعراقيين المقيمين في الخارج، التصويت والانتخاب الى محافظاتهم”.

واضاف ان” المفوضية فتحت مكاتب انتخابية في 13 دولة، بضمنها السويد التي تعتبر ثالث أكبر دولة يتواجد فيها أبناء الجالية العراقية، بعد الولايات المتحدة وإيران.”.

وأوضح الخيكاني ان” هناك ستة مراكز انتخابية تابعة لهذه الدول، وبحسب الكثافة ” ، مشيراً الى قيام المفوضية بفتح مراكز انتخابية على حدود الدول حتى يتسنى للعراقيين المقيمين في دول لا توجد فيها مراكز انتخابية ممارسة حقهم في الانتخاب..

وحول شروط الانتخاب بين : ” ان اهم الشروط هي أن يكون عراقي الجنسية، وهناك الكثير من الوثائق صادق عليها مجلس المفوضين تساعد العراقيين المقيمين في الخارج على المشاركة في الانتخابات، منها ستة أساسية، وحوالي 12 وثيقة ساندة”.

وأكد الخيكاني انه :” يحق للناخب أن يجلب وثيقتين، احداهما أصلية والثانية ساندة، الاصلية هي الجوازات العراقية سواء كانت نافذة المفعول أم منتهية، وشهادة الجنسية العراقية وبطاقة السكن، اضافة الى وثائق كثيرة اخرى، مثل بطاقة الهوية الصادرة من الدولة التي يقيم او يعيش فيها، أو الجنسية الأجنبية، التي تثبت أصله العراقي.”.

وبخصوص الترويج الإعلامي للمرشحين في الخارج تابع انه” وفق القانون، رقم 11 لسنة 2018 يحق للمرشحين الترويج الاعلامي، داخل وخارج العراق، خلال الفترة المسموح بها وتبدأ من 14 نيسان الحالي وتتوقف قبل 24 ساعة من بدء الانتخابات التي ستكون في الخارج يومي 10 و11 أيار المقبل “.

وعن الاجراءات التي اتخذتها المفوضية لضمان نزاهة الانتخابات ذكر الخيكاني ان” مجلس المفوضين اتخذ العديد من الإجراءات لضمان نزاهة الانتخابات منها استخدام جهاز العد والفرز الالكتروني الذي سوف يتم استخدامه لأول مرة في هذه الانتخابات بعد ان كان العد والفرز يدوياً في الانتخابات السابقة اضافة لوجود المراقبين الدوليين من مختلف دول العالم ومن الجامعة العربية لمراقبة نزاهة الانتخابات، وسيتواجدون حتى في المراكز الانتخابية خارج العراق”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى