slideالمحلية

مفوضية حقوق الانسان تطالب بتنفيذ قانون حماية الصحفيين وتعويض عوائل الشهداء والجرحى منهم

الاولى نيوز / بغداد

هنأت مفوضية حقوق الانسان نقابة الصحفيين العراقيين بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة.

وذكرت المفوضية في بيان بالمناسبة :” في اليوم العالمي لحرية الصحافة لايسعنا الا ان نتقدم الى ابناء السلطة الرابعة باطيب التهاني والتبريكات بهذه المناسبة المهمة على قلوب الصحفيين العاملين في العراق”.

واكدت المفوضية العليا لحقوق الانسان، انها تقدر كثيرا الجهود المبذولة من قبل الصحفيين ، وتقدر المصاعب التي يواجهونها وكيفية الحصول على معلوماتهم في ظل تنامي ظاهرة تقييد الحريات الصحفية لدى بعض الجهات ممايثير القلق لدينا ، بالاضافة الى تنامي ظاهرة التسقيط السياسي والتلفيق على شبكات التواصل الاجتماعي والتي اصبح الكثير يعتبرها جزءا من ادوات نقل الخبر واستسقاء المعلومة ، مانعتبره مؤشرا خطيراً يعرقل عملية السلام في العراق”.

وطالبت بحماية الصحفيين العراقيين وكل المؤسسات الاعلامية العاملة في حدود الدولة العراقية الاتحادية ودعم النقابات والاتحادات الاعلامية الهادفة الى الحفاظ على ديمومة الكلمة الصادقة والمدافعة عن حقوق ابناء الوطن ودعم السلم الاهلي والمصالحة”.

كما طالبت بتنفيذ قانون حماية الصحفيين بالرقم 21 لسنة 2011 وتعويض عوائل الشهداء والجرحى منهم .

وبينت” ان تشخيص الجهات الدولية للبيئة الصحفية في العراق بانها بيئة خطرة للعمل الصحفي بعد وصول عدد شهداء الكلمة الصادقة الى 11 صحفيا في 2017 ، يلزم الجهات الاعلامية بتوخي الحذر وعدم الدفع بالعاملين فيها الى مناطق الصراع دون التنسيق المسبق مع القوات الامنية ” ، داعية الحكومة الى توفير الحماية الكافية للاعلاميين .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى