العربية والدولية

مقتل 16 شخصاً في تسرب غاز في أحد أحياء جنوب افريقيا العشوائية

قتل 16 شخصا بينهم نساء وأطفال جراء تسرب غاز سام في أحد الأحياء العشوائية بالقرب من جوهانسبرغ، وفق ما ذكرت هيئة خدمات الطوارئ في جنوب افريقيا الخميس، بعدما كانت قد أعلنت في وقت سابق عن حصيلة أعلى من الضحايا.

ويعتقد أن الحادث المميت الذي وقع ليل الأربعاء مرتبط بأنشطة تعدين غير شرعية في حي أنجيلو العشوائي بالقرب من ضاحية بوكسبرغ شرق جوهانسبرغ.

وصرح المتحدث باسم خدمات الطوارئ وليام نتلادي من موقع الحادث “هناك 16 ضحية في الموقع تأكدت وفاتهم الآن، وتمكن المسعفون من إنعاش البعض الاخر الذين جرى نقلهم الى المستشفى”.

وقال إن أربعة مصابين في المستشفى حالتهم “حرجة” بينما 11 في حالة “خطيرة لكن مستقرة”، إضافة إلى قاصر كان واعيا تماما عند وصوله.

وأشار إلى أن هناك خمس نساء وثلاثة أطفال بين المتوفين.

وكانت هيئة خدمات الطوارئ قد تلقت اتصالا قرابة الساعة الثامنة مساء (18,00 ت غ) حول انفجار بسبب تسرب غاز، لكن عند وصول فريق الانقاذ تبين أن هناك تسربا فقط من اسطوانة تحتوي على “غاز سام”، وفق نتلادي.

ولفت نتلادي إلى أن المعلومات الأولية تشير إلى أن الغاز كان يستخدم “في إطار أنشطة تعدين غير شرعية”.

ومع معدل بطالة قياسي يصل إلى أكثر من 32 في المئة، تعد جنوب إفريقيا معقلا لآلاف عمال المناجم غير الشرعيين الذين يطلق عليهم اسم “زاماس زاماس”، ويعني بلغة الزولو “هؤلاء الذين يجربون حظهم”.

ويجرب الآلاف من عمال المناجم غير المسجلين حظهم في التنقيب في مناجم قديمة للذهب في ظل ظروف شاقة وخطيرة معظم الأحيان.

وتعرضت ضاحية بوكسبرغ التي تسكنها الطبقة المتوسطة لزلزال بقوة 5 درجات الشهر الماضي يعتقد أنه مرتبط بعمليات الحفر والتعدين غير الشرعية في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى