العربية والدولية

مقتل 270 مدنياً جراء معارك السودان وفرار آلاف من العاصمة

فرّ آلاف المدنيّين من الخرطوم تحت القصف، حيث أسفر القتال المستمرّ لليوم الخامس تواليا بين قوات الدعم السريع والجيش عن مقتل أكثر من 270 مدنياً.

سيراً أو في مركبات، وعلى طرق تغطّيها جثث وهياكل مدرّعات متفحّمة، عبَر آلاف السودانيين وسط أزيز الرصاص ودوّي القذائف خلال المعارك بين قوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، المعروف باسم “حميدتي”، والجيش بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان الذي يقود البلاد منذ انقلابهما المشترك في 2021.

والجنرالان اللذان يخوضان حرب “وجود” على ما يبدو وفق الخبراء، صمّا آذانهما حتى الآن أمام الدعوات لوقف إطلاق النار أو على الأقل لإعلان هدنة مؤقتة لإجلاء المدنيين من أخطر الأحياء.

وكما حصل الثلاثاء، أعلنت قوات الدعم السريع “هدنة لمدّة 24 ساعة” ابتداءً من الساعة الرابعة مساءً بتوقيت غرينتش، رغم أنّ هدنة الثلاثاء لم تدم دقيقة واحدة، وفقاً للبعض.

لم يعد البقاء ممكنًا في الخرطوم منذ السبت مع انقطاع الكهرباء والمياه الجارية – الكهرباء والمياه لا تعودان سوى لبضع ساعات في بعض الأماكن – والرصاص الطائش الذي يخترق النوافذ وحتى الجدران. وتنهمر أحيانا من السماء صواريخ لتحوّل مبنى أو مستشفى إلى كومة من الأنقاض.

توازيا تم إجلاء 177 جندياً مصرياً كانت قوات الدعم السريع قد احتجزتهم في السودان، “إلى جمهورية مصر العربية”، وفق ما أعلن ليل الأربعاء-الخميس الجيش السوداني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى