العربية والدولية

مناورات صينية تُشعل خليج بوهاي

بالتزامُن مع قمة الناتو في ليتوانيا وبعد أسبوع من إجراء تايوان مناورات مماثلة، بدأ الجيش الصيني، مناورات بحرية ضخمة بالذخيرة الحيّة في مياه خليج بوهاي، حيث تستمر حتى 14 من الشهر الجاري.

في 3 تموز، أجرت تايوان مناورات صاروخية على مدى يومين، حيث تسعى الجزيرة، التي تعتبرها بكين جزءا لا يتجزأ من أراضيها، إلى زيادة استعداداتها في مواجهة الصين، التي صعدت ضدها منذ أشهر لهجتها السياسية والعسكرية.

كما تصاعدت التوترات أخيرا بين الصين من جهة والولايات المتحدة وتايوان من جهة أخرى، على خلفية لقاءات رسمية بين مسؤولي البلدين، وعزم واشنطن بيع أسلحة للجزيرة بقيمة 440 مليون دولار، في تحرّك وصفته بكين بأن واشنطن تحوّل الجزيرة إلى برميل بارود.

كما أنّ المناورات الصينية الجديدة تأتي بمشاركة فرقاطات روسية، وتأتي في أعقاب تدريبات جوية مشتركة للبلدين في 6 حزيران الماضي، فوق بحر اليابان، المعروف أيضا باسم البحر الشرقي.

وتُجرى هذه المناورات على الشاطئ الشمالي الشرقي للصين وستتم بالذخيرة الحيّة في موعد من 10 إلى 14 تموز الجاري وتشمل تدريبات على تحركات التشكيلات البحرية والتواصل وعمليات الإنقاذ البحري، فيما حذرت إدارة السلامة البحرية الصينية السفن من دخول المنطقة المحددة، وفقا لبيان صيني.

وتتم المناورات في خليج بوهاي الذي يعد أعمق خليج في البحر الأصفر القريب من بكين، ما جعله من أكثر الطرق البحرية ازدحاما في العالم.

وأجرت بكين مناورات مماثلة في نيسان الماضي، تضمّنت محاكاة فرض “تطويق كامل” لتايوان.

المصدر: سكاي نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى