المحلية

منظمة ابسو تعلن عن المكاسب المتحققه من سد مكحول

أعلن أمين منظمة ابسو لاستدامة المياه فيصل العذاري، اليوم الأحد، عن المكاسب المتحققة من سد مكحول، واهميته في السيطرة على توزيعات المياه.

وقال العذاري لوكالة الأنباء العراقية الرسميه تابعته( الاولى نيوز).إن “سد مكحول من السدود المقرة في فترات سابقة، لكنَّ الظروف التي مر بها البلد حالت دون المباشرة به”، مبيناً، أن “وزارة الموارد المائية أعلنت المباشرة به قبل أشهر قليلة”.

وأشار، الى أن “هناك مكاسبَ متحققةً من السد، منها السيطرة على توزيعات المياه والخزين، فضلاً عن أنه مسطح مائي يعطي فوائد بيئية، بالإضافة الى الأثر الاجتماعي للسد وتوفيره فرص عمل”.

وأوضح، أن “إجراءات ودراسات مستفيضة قبل إقرار أيِّ سدٍ في العالم، وبعد المباشرة يقوم فريق متخصص بالكشف على السد وتقديم بعض الملاحظات والتحذيرات والخروج برؤيا واضحة بهذا الشأن”.

وبشأن السيطرة على شحِّ المياه، أكد العذاري، أن ” هذا الموضوع من اختصاص وزارة الموارد المائية التي يجب، أن تتبع خطوات نحو الإدارة المتكاملة لمنظومة الموارد المائية”، مشيراً، الى أن “الادارة المتكاملة تبدأ من التفاوض وضمان حصص العراق المائية الى الترشيد في الاستهلاك انتهاءً بالفلّاح”.

وتابع، أن “هذه الخطط ستراتيجية وبإمكان الوزارة البوح ببعضه، أما البعض الآخر فتدخل ضمن نطاق الأمن القومي المائي في العراق”.

وأكدت وزارة الموارد المائية، امس السبت، وجود ضرورات تحتم استكمال سد مكحول، فيما أوضحت أن اتفاقها الأخير مع تركيا وقعه رئيسها رجب طيب أردوغان ويلزمها بإطلاق حصص عادلة من مياه دجلة والفرات..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى