السياسية

نائب عن سائرون يكشف موقف التحالف من التوزيع الاخير للدوائر الانتخابية

كشف عضو مجلس النواب عن تحالف سائرون، علاء الربيعي، اليوم الخميس، موقف التحالف من التوزيع الاخير للدوائر الانتخابية بحسب كوتا النساء، فيما علق على احتمالية تكليف رئيس الوزراء المقبل من قبل سائرون.

وقال علاء الربيعي، ، إن “مقترح كوتا النساء ليس مقترح سائرون، بل كان مقترح سائرون الذي عرضته على الكتل السياسية وقدمته بكتاب رسمي الى اللجنة القانونية هو ان يكون لكل مرشح دائرة انتخابية حسب مراكز التسجيل، وهو نظام معمول به في الدول المتقدمية”.

وأضاف الربيعي، ان “عدة مقترحات من النواب والكتل السياسية عرضت جميعها للتصويت، ولم نقف بوجه تلك المقترحات، وتوافق التصويت على التوزيع الاخير بحسب كوتا النساء، مع وجود كتل رفضت التصويت عليه كحاله من القوانين”.

وعن اختيار رئيس الوزراء المقبل، اشار الربيعي الى ان “المرحلة المقبلة ستكون الكتلة الاكبر هي من تتحمل مسؤولية ترشيح رئيس الوزراء، وتتحمل مسؤولية تشكيل الحكومة، وفي حال فازت سائرون بالانتخابات ستقدم مرشحها لرئيس الوزراء بكل تاكيد”.

وصوت ‏‎مجلس النواب على مقترح توزيع عدد الدوائر الانتخابية في ‏كل محافظة مساو لعدد المقاعد المخصصة لكوتا النساء في ‏المحافظة.

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات قد أكدت في الأول من آب الماضي استعدادها لإجراء الانتخابات المبكرة في الموعد الذي حدده رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي في السادس من حزيران المقبل بـ4 شروط، وهي إنجاز قانون الانتخابات وإكمال نصاب المحكمة الاتحادية وتهيئة الموازنة الانتخابية وتوفير الرقابة الأممية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى