السياسية

نائب يتحدث عن سببين سيقفان عائقاً أمام إجراء الانتخابات المبكرة في موعدها

حدد عضو مجلس النواب عن تحالف الفتح، حنين قدو، الجمعة، 30 تشرين الأول، 2020، سببين يمنعان من اجراء الانتخابات المبكرة في موعدها المحدد بحزيران المقبل.

وقال قدو في حديث خص به (الاولى نيوز)، إن “هناك جملة من المعوقات التي ستؤخر إجراء الانتخابات البرلمانية المبكرة، من بينها المعوقات الأزمة المالية الخطيرة التي يمر بها العراق بسبب انخفاض أسعار النفط العالمية، وجائحة كورونا التي ضربت كل الاقتصاد العالمي”.

واضاف أن “غياب التوافق السياسي حول تعديل قانون المحكمة الاتحادية ربما سيكون المعرقل الأساسي في تأجيل موعد الانتخابات لما بعد الموعد المقرر من قبل الحكومة”.

وفي وقت سابق، أكد النائب عن محافظة بغداد، آراس حبيب كريم، اليوم الجمعة (30 تشرين الأول 2020)، أن مجلس النواب أصبح أمام تحديين آخرين عقب اكتمال التصويت على قانون الانتخابات، الذي اكتمل التصويت عليه، فجر أمس الخميس.

وقال كريم في تصريح صحفي، إنه “باستكمال التصويت على قانون الانتخابات، أصبحنا الآن أمام تحديين جديدين وهما المحكمة الاتحادية والإجراءات العملية الخاصة بكيفية إجراء الانتخابات في موعدها المقرر”.

وأضاف، أن “معركة المحكمة الاتحادية لا تقل خطورة وأهمية، إن لم تتفوق على قانون الانتخابات ذاته، لأنه في حال لم يحسم قانونها أو نصابها، فلا قيمة من الناحية العملية للانتخابات لأنها تبقى بلا شرعية طبقا للدستور”.

وأشار إلى أن “الجهود خلال الفترة المقبلة يجب أن تنصب على استكمال هذه الأمور، بما في ذلك إجراء الانتخابات عبر البطاقة البايومترية حتى نضمن نزاهتها ونقطع طرق التزوير”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى