العربية والدولية

نزاع الصين والهند .. محادثات “ايجابية” لخفض التوتر

أعلنت الهند والصين، الثلاثاء، أن قادة عسكريون من البلدين أجرا مناقشات “إيجابية وبناءة” حول فصل القوات التي خاضت مواجهة على مدى شهور على الحدود المتنازع عليها في جبال الهيمالايا.

وكان دبلوماسيون ومسؤولون عسكريون قد خاضوا عدة جولات من المحادثات لتهدئة الوضع بعد اندلاع اشتباك بين قوات من الطرفين على الحدود في يونيو/ حزيران الماضي قُتل فيه 20 جنديا من الجانب الهندي.

وقال الجانبان، في بيان مشترك نشرته الحكومة الهندية، إنه : “تبادل الجانبان بصدق وتعمق وبطريقة بناءة وجهات النظر حول فصل القوات بطول خط السيطرة الفعلي في القطاع الغربي من المناطق الحدودية بين الهند والصين”.

وأضاف البيان المشترك أن الطرفان يؤكدان أن المناقشات كانت “إيجابية وبناءة وعززت فهم كل طرف لموقف الآخر”.

وعقد قادة كبارا، الإثنين، جولة سابعة من المحادثات في تشوشول بغرب جبال الهيمالايا، وأن تلك الجولة استمرت لأكثر من 10 ساعات.

ويمثل خط السيطرة الفعلي خطا حدوديا بحكم الأمر الواقع تنتشر فيه القوات على الجانبين في مواجهة بعضهما البعض.

وبدأت الأزمة في أوائل أبريل/ نيسان الماضي حيث تقول نيودلهي إن قوات صينية توغلت حينها في الجانب الهندي من خط السيطرة الفعلي بمنطقة لاداخ المتاخمة لهضبة التبت.

وتقول الحكومة الصينية إن المنطقة تابعة لها وألقت باللائمة على أنشطة لإنشاء طريق هندية في المنطقة، وقالت إنه السبب في زعزعة استقرار الوضع.

لكن البلدين أكدا مرارا حرصهما على إجراء محادثات لحل الأزمة، كما عرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المساعدة في حل النزاع بين الجانبين واصفا الموقف بأنه “معقد للغاية”.

الاولى ميوز _ متابعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى