slideالأقتصادية

نفط البصرة توقع عقدين مساندين لإدارة حقل مجنون النفطي مع شركتين صينية وأمريكة بقيمة 118 مليون دولار

الاولى نيوز / بغداد

وقعت شركة نفط البصرة، مع شركتي “انتون” الصينية و”كي بي ار” الأمريكية عقدين لتشغيل وصيانة حقل مجنون النفطي الواقع الى الشمال الشرقي من مركز المدينة، وذلك خلال حفل اقيم في فندق البصرة الدولي (الشيراتون سابقاً) بحضور وزير النفط جبار اللعيبي ,وعدد من المدراء العامين .

وقال مدير قسم تطوير حقل مجنون في شركة نفط البصرة ضياء شاكر ” في بيان صحفي ” إن العقدين يختصان بتشغيل وصيانة الحقل وضمن المساعي الرامية لإدارة الحقل بالجهد الوطني من قبل كوادر نفط البصرة، ” مؤكدا انه سيتم التركيز على الكوادر العراقية في هذا الإطار.

ولفت الى ان قيمة العقدين 118 مليون دولار ويستمران لسنتين ، كما اشار الى وجود عقود أخرى ثانوية من المؤمل إبرامها تختص بتصعيد الطاقة الإنتاجية لحقل مجنون .

واشار شاكر الى ان وزير النفط جبار اللعيبي اكد ضرورة بناء مشروع مجمع سكني في منطقة الزريجي ، بواقع الف وحدة سكنية لحقل مجنون ونهر بن عمر ، مبينا ان المشروع السكني سيتم وضع حجر أساسه الاسبوع المقبل .

من جانبه أوضح مدير شركة نفط البصرة احسان عبد الجبار إن الشركتين “انتون” الصينية و”كي بي ار” الامريكية تعتبران أدوات يتم استخدامها من قبل الإدارة الوطنية في الاستشارة وتطوير القدرات ونقل المعلومات والمعرفة للكوادر العراقية،.

واضاف ” أن توقيع العقدين يمثل تحويل إدارة حقل مجنون من جولات التراخيص الى الجهد الوطني، وبمشاركة فاعلة من القطاع النفطي العراقي.

وتابع عبد الجبار” ان العقدين يتضمنان برنامج إدارة وصيانة معيارية للحقل وفق المتطلبات العالمية، ويمنح الادارة الوطنية صلاحيات موسعة بغية تحقيق زيادة الانتاج وفق أسقف زمنية وكلف مالية محددة ، وهو يسجل لأول مرة في البلد وذلك من خلال تعاون وتفهم من قبل رئاسة الوزراء ووزير النفط ، حسب قوله، مشيراً ان إدارة الحقل تعتبر تحديا وطنيا، ونجاحه من شأنه الانطلاقة الى تنمية أوسع.

وكانت شركة رويال داتش شل المستثمرة لحقل مجنون في محافظة البصرة أحد أكبر الحقول النفطية بالبلاد أفادت في (13 ايلول 2017)، بأنها ستركز جهودها على تطوير وتنمية شركة غاز البصرة في العراق بعد تسليم عمليات مشروع نفط حقل مجنون إلى الحكومة العراقية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى