المحلية

نقابة الصيادلة تفاتح القضاء لشمولها بقانون حماية الأطباء

أكدت نقابة صيادلة العراق، اليوم الخميس، مفاتحة مجلس القضاء الأعلى لشمول الصيادلة بقانون حماية الأطباء خاصة بعد حدوث حالات سطو مسلح واعتداءات، فيما أشارت لوجود تنسيق عال بين نقابات ذوي المهن الصحية بشأن ملف الاعتداء على الكوادر.

وقال المتحدث الرسمي باسم النقابة محمد شيرخان للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز ): إن” هنالك تعاونا وتوحيدا للجهود على صعيد عال بين نقابتنا ونقابات الأطباء وأطباء الأسنان والتمريض، وملف حماية الكوادر يتصدر الاهتمامات”.

وأضاف شيرخان، أن” الاعتداءات على الكوادر الطبية أمر مرفوض تماما من قبلنا ونعمل على معالجة الموضوع وإنهائه مع عدة جهات حيث قام نقيب الصيادلة مصطفى الهيتي بزيارة لرئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان وطرح عليه موضوع حماية الصيادلة من حوادث السطو المسلح والاعتداءات من خلال تفعيل قانون حماية الأطباء وإلحاق الصيادلة به”.

ونوه، بأن” المادة 229 من قانون العقوبات العراقي، تعاقب بالحبس كل من يعتدي على موظف أو مكلف بخدمة عامة أثناء تأدية واجباته، وهي موجبة وكافية لردع الاعتداءات”، متابعاً، أننا” نطالب العشائر العراقية المحترمة بإصدار تعليمات صارمة بمنع أبنائها من الاعتداء على أي طبيب أو صيدلي أو كادر تمريضي”.

وذكر شيرخان” نسعى ونطالب بتفعيل القوانين بكل فقراتها مع الإعلان عنها لتحذير ومنع كل من تسول له نفسه الاعتداء على الكوادر التي تخدم المواطن العراقي”.

ولفت إلى، أن” هنالك الكثير من فقرات القوانين غير مفعلة لحد الآن، ومنها منع المطالبات العشائرية وفتح مراكز شرطة خاصة للتعاطي مع حالات الاعتداء على الكوادر الطبية”.

وأشار إلى” تنامي نوع آخر من الاعتداءات التي تحصل للصيادلة داخل صيدلياتهم التي تكون على احتكاك أكثر مع الشارع ومن دون حماية، وهي حالات السطو المسلح بدافع السرقة المالية أو إجبار الصيدلي على صرف المواد المخدرة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى