المحلية

نقابة المحامين تدين مقتل المحامي حيدر الموسوي و تطالب بتشريع تعديل قانون المحاماة

دانت نقابة المحامين العراقيين، جريمة ٱغتيال المحامي حيدر وادي الموسوي، هذا اليوم في مدينة البصرة على يد زمرة القتلة على إثر إطلاق سراح موكله بكفالة، الموقوف لدى الجهات الأمنية .
وقال نقيب المحامين العراقيين الأستاذ ضياء السعدي، في تصريح خاص، إن الأسباب التي تكمن وراء قتل المحامين على خلفية عملهم المهني تنطوي على مهنى الحقد و الكراهية غير المبرر، لدور المحامي الرائد في تحقيق العدالة، وحماية حقوق الناس، في تعبير عن مدى الجهل و الضلالة، و ٱنعدام الحدود الدنيا للثقافة المعاصرة، التي تسعى إلى رقي الإنسان، و تطوير حقوق الدفاع و مؤسسات السلطة القضائية .

و أضاف السعدي إن ما يساهم في الإمعان و الإستمرار في هذه السلوكيات الشريرة و العدوانية تجاه المحامين، ناتج عن فقدان الأمن و عدم توفيره للمحامين، رغم المطالبات الملحة لنقابة المحامين .

و وصف نقيب المحامين قتل المحامي حيدر الموسوي، أنه يشكل تهديداً مباشراً لكل محامٍ عراقي بسبب التوكل و الدفاع عن الحقوق أمام المحاكم .

و لفت السيد النقيب ” ما لا يمكن إنكاره أن الجريمة المرتكبة هذا اليوم قد خلقت نوعاً من الإستياء الشديد في الأوساط القضائية، و الحقوقية و الإنسانية، و أوجدت نوعاً من القلق المشروع، عن مصير المحامين، وهو يمارسون واجباتهم المهنية و القانونية أمام المحاكم القضائية” .

و أكد السعدي على مطالبة مجلس النواب العراقي، الإسراع في تعديل قانون المحاماة العراقي النافذ المرقم ( ١٧٣ ) لعام ١٩٦٥، بما يتكفل بحماية للمحامين في هذه الأيام الصعبة، التي تمر على المحامين، و التشديد في العقوبات الجزائية، لمن يرتكب الجرائم بحق المحامين، وهم بصدد ممارسة المهنة .

و أشار السيد النقيب أن المحاماة عنصر أساسي في السلطة القضائية، ولابد من توفير أعلى الحمايات اللازمة التي تمكن المحامي تحت ظلها من أداء واجباته القانونية، إذ ليس من المعقول أن يدفع المحامي ثمن القرارت القضائية العادلة، و أن يأخذ المحامي جريرة موكله المتهم .

و شدد نقيب المحامين على ضرورة الإقتصاص العادل من المجرمين قتلة المحامي المغدور، وهذا ما يتطلب تشكيل لجنة قضائية لمتابعة التحقيقات، و الإشراف عليها، تبعاً لخطورة الجريمة. تمهيداً لإحالة الجناة إلى المحكمة المختصة لينالوا الجزاء العادل .

هذا و وجه السيد النقيب هيئات الإنتداب كافة في بغداد و المحافظات للوقوف حداداً في غرفهم على روح شهيد الواجب المهني، في الساعة التاسعة صباحاً من يوم غد الأحد المصادف ١١ / ٧ / ٢٠٢١ .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى