تقارير وتحقيقات

هل التوائم المتماثلة لها بصمات متطابقة؟

على الرغم من أن التوائم المتماثلة تبدو متشابهة تمامًا ، إلا أنها لا تملك بصمات أصابع متطابقة.

تختلف بصمات أصابعك عن بصمات أي شخص آخر على وجه الارض . يتم تحديد الجدلات والتلال الموجودة على أطراف أصابعك جزئيًا من خلال التركيب الجيني الخاص بك. ولكن إذا كان لديك توأم متطابق بنفس التركيب الجيني مثلك ، فهل ستظل بصمات أصابعك فريدة؟

التوائم المتطابقة ، والمعروفة أيضًا باسم التوائم أحادية الزيجوت ، تأتي من جنين واحد ينقسم إلى قسمين في وقت مبكر من التطور. والنتيجة هي أن شخصين يشتركان في نفس المعلومات الجينية تقريبًا من كل والد ويبدو أنهما متماثلان تمامًا تقريبًا. التوائم المتطابقة هي في الأساس مستنسخات لبعضها البعض ، على الرغم من أن الطفرات الجينية في الرحم تعني أنهما لا يشتركان بنسبة 100 ٪ من نفس الحمض النووي ، .

ومع ذلك ، على الرغم من وجود الحمض النووي المتطابق تقريبًا ، إلا أن التوائم أحادية الزيجوت لا تملك بصمات أصابع متطابقة.

قالت سيمونا فرانسيز ، عالمة الطب الشرعي والخبيرة في بصمات الأصابع في جامعة شيفيلد هالام في المملكة المتحدة ، لـ Live Science: “في حين أن التوائم المتماثلة تشترك في أوجه تشابه أكثر من فردين عشوائيين ، فإن بصمات أصابعهم مختلفة بما يكفي بحيث يمكن استخدامها للتعرف عليهم بشكل فريد”.

لا أحد على وجه الأرض لديه نفس البصمات.

وقال فرانسيز “احتمال مشاركة شخصين بنفس البصمات هو واحد من كل 64 مليارًا”. “حتى يومنا هذا ، لم يتم العثور على بصمتين متطابقتين”.

تختلف بصمات الأصابع أيضًا في كل إصبع. قال فرانسيس: “كل رقم له نمط تلال مختلف ينتج عنه بصمة مختلفة”.

ولكن إذا كان التوائم المتطابقون يتشاركون تقريبًا نفس الحمض النووي ، فلماذا لا يمكن تمييز بصمات أصابعهم عن بعضها البعض؟

قال فرانسيس إنه اتضح أن الحمض النووي ليس العامل الوحيد الذي يؤثر على بصمات أصابع الشخص ، على الرغم من أنه يلعب دورًا رئيسيًا في تحديد خصائص نمط التلال. “تلعب العوامل البيئية المختلفة في الرحم أيضًا دورًا في تطوير بصمات الأصابع.” 

تتكون بصمات الأصابع بين 13 و 19 أسبوعًا من نمو الجنين . قالت فرانشيز إن وضع الجنين في الرحم والوصول إلى العناصر الغذائية وحتى طول الحبل السري يمكن أن تؤثر جميعها على بصمات الأصابع.

بعد ولادة التوائم ، يمكن لعوامل أخرى أن تغير بصمات الأصابع. وقال فرانسيس: “الأمراض الجلدية والندوب والحروق ، وفي بعض الحالات النادرة ، الأدوية يمكن أن تغير تفاصيل النتوءات بشكل دائم أو مؤقت”.

لذلك ، في حين أن التوائم المتطابقة قد تكون قادرة على خداع أصدقائهم وعائلاتهم بشأن من يكون ، هناك دائمًا طريقة واحدة مؤكدة لإخبارهم عن بعضهم البعض.

المصدر: Live Science

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى