السياسية

همام حمودي : البناء ما بعد الحرب يتطلب المشاركة والمساهمة والتعاون من جميع مكونات الشعب العراقي

الاولى نيوز / بغداد

اكد نائب رئيس البرلمان همام حمودي ان مرحلة ما بعد الانتصار على داعش يجب ان تختلف عن سابقتها مشيرا الى ان البناء ما بعد الحرب يتطلب المشاركة والمساهمة والتعاون من جميع مكونات الشعب العراقي.

وقال في مؤتمر صحفي عقده في البرلمان اليوم ” وجدنا الفرصة سانحة لتشكيل الحكومة المقبلة والالتزام بالدستور ، كما لدينا تشكيل حكومة والموافقة على كل وزير فيها وكذلك الموافقة على معالجاتها للبرنامج الوزاري والمنهاج الحكومي بالاغلبية المطلقة”.

واوضح ” ان تشكيل الحكومة المقبلة سيستغرق وقتا وينشغل الجميع باختيار رئيس الحكومة والوزراء “.

واضاف ” لقد تم اطلاع الرئاسات الثلاث وقادة الكتل والجهات السياسية كافة على مبادرة اختيار المنهاج الحكومي ، والجميع ابدى دعمه وترحيبه واستعداده للتعاون لانضاجها وبلورتها لترى النور”.

وبين ” ان ليث كبة سيكون الامين التنفيذي لمبادرة تشكيل البرنامج الحكومي المقبل ، مشيرا الى ان المبادرة ليست حكرا لمجلس النواب او اي ائتلاف سياسي لانها ستكون مشروعا وطنيا تشارك فيه الامانة العامة لمجلس الوزراء وكافة الوزارات الاخرى ولجان البرلمان ومنظمات المجتمع المدني”.

ولفت الى ” ان جلسة اليوم للبرلمان ليست الاخيرة في عمر البرلمان الحالي ويمكن ان نعقد اجتماعا طارئا ، وايضا قد نستطيع عقد جلسة بعد انتهاء الحملة الانتخابية للمرشحين والائتلافات السياسية”.

واضاف ” ان البرنامج الحكومي الذي سنعده لايتضمن ولايتطرق للمنهاج السياسي في تشكيل الحكومي ، ولانتحدث عن اختيار الوزراء او حصص الكتل والمكونات في الكابينة الوزارية المقبلة

من جانبه قال القيادي في المجلس الاعلى الاسلامي ليث كبه ” ان المبادرة تاتي في سياق حساس وليس فقط مابعد داعش وانما تاتي في دوامة 15 سنة ، مشيرا الى ان استقرار العملية السياسية مهم ، ولكن الظاهر ان هناك فجوة مابين الطرح والتنفيذ “.

وبين في المؤتمر الصحفي ” ان مفتاح تحريك عجلة العراق الى الامام هو البرامج الحكومي وحتى ينجح لابد ان ينظر الى السياقات الحكومية ، ومن اجل انجاح البرامج الحكومي لابد من رؤية جامعة من اجل ارجاع العراق الى وضعه الطبيعي والمنهاج الحكومي يعالج الاختناقات ، مشيرا الى ان الشعب يريد حلا آنيا للمشاكل الحالية”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى