المحلية

هيئة الزلزال تحصي الهزات الارضية التي ضربت العراق خلال الشهر

اعلنت وزارة النقل النشرة الزلزالية الشهرية في العراق والمناطق المجاورة لشهر تموز 2021
أصدرت وزارة النقل/ الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي / قسم الرصد الزلزالي الْيَوْمَ وبأشراف مدير عام الهيئة السيد علي محسن العامري ،التقرير الشهري الخاص بالنشرة الزلزالية الشهرية في العراق والمناطق المجاورة لشهر تموز 2021 .

واوضح “مدير قسم الرصد الزلزالي السيدة سميرة رضا خلف ان العدد الكلي للهزات الأرضية المسجلة في شبكة الرصد الزلزالي العراقية لهذا الشهر هو (48) هزة ارضية منها خمسة وعشرون هزة أرضية داخل العراق وثلاث وعشرون هزة ارضية أخرى داخل إيران وبالقرب من المناطق الحدودية للعراق.

وتراوحت قوتها بين (2،4 – 5،0) درجة. في حين تراوحت أعماقها البؤرية بين(5-28 ) كم .

وتركز” النشاط في هذا الشهر بشكل واضح في قضاء كلار/ محافظة السليمانية حيث شهدت في جنوب القضاء سلسلة من الهزات الأرضية وصل عددها الى (23 ) هزة وقد شعر بها المواطنين الساكنين قرب حدوث الهزات شعورًا قويًا مع وجود بعض الأضرار الانشائية ، هذا ولم تسجل اي أضرار بشرية.

اضافة الى ” بعض النشاط في قضاء بدرة ، محافظة واسط وقضاء مندلي ، محافظة ديالى ، أما بقية النشاط حدث داخل ايران وبالقرب من الحدود مع العراق تحديدًا محافظات كردستان وكرمانشاه وايلام التي بلغ عددها الى (23) هزه .

اضافة الى ” ملاحظة المناطق الغربية والغربية الجنوبية من العراق تخلو من اي نشاط زلزالي و هذا مايوضح طبيعة حركة الصفيحة العربية وموقع العراق منها في الجزء الشمالي الشرقي وازدياد النشاط الزلزالي بأتجاه مناطق التصادم القاري وتحديدًا بأتجاه الشمال والشمال الشرقي للعراق.

هذا ” ويذكر ان مجموع التقارير الصادرة بالهزات الآنية الى (4) تقارير ,ولم يتم تسجيل اية خسائر بشرية في المنطقة جراء حدوث النشاط الزلزالي لشهر تموز 2021

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى