المحلية

وزارة الكهرباء تحدد احتياجها لتأمين “24 ساعة” طاقة

أكد المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية، أحمد العبادي، ان العراق بحاجة إلى 27 ألف ميغا واط من الطاقة، لتوفير الكهرباء على مدار 24 ساعة للمواطنين.

وقال العبادي في تصريح اعلامي تابعته (الاولى نيوز)، اليوم الأحد (6 حزيران 2021)، إن العراق ينتج طاقة كهربائية بحجم 17 ألف ميغا واط يومياً، مشيراً إلى إصلاح الخط الواصل للطاقة الكهربائية من إيران إلى العراق.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية، أنه تم إصلاح الخط الواصل للتيار الكهربائي من إيران إلى العراق خلال ساعة، توقفت خلالها عملية نقل الكهرباء، وتسبب بفقدان 3600 ميغا واط من الطاقة الكهربائية، مما أثر على تزويد الطاقة في مدن وسط وجنوب العراق.

وتوقف الخط الإيراني الناقل للكهرباء إلى العراق عن العمل، الاثنين الفائت، لأسباب مجهولة، ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن محافظة ديالى شمال شرق العاصمة بغداد، والتأثير على نحو نصف سكان المحافظة.

وأضاف العبادي أن الخطوط الأخرى الناقلة للتيار الكهربائي من إيران إلى العراق متسمرة في نقل الطاقة، مستدركاً أن الحكومة العراقية تنتظر موافقة الحكومة الإيرانية على الاقتراح العراقي بزيادة حجم صادرات الغاز الإيرانية والذي يستخدم في انتاج الطاقة الكهربائية إلى العراق.

المتحدث باسم وزارة الكهرباء، لفت إلى أن العراق بحاجة إلى 70 مليون متر مكعب من الغاز لرفع انتاج الطاقة الكهربائية إلى 22 ألف ميغا واط، ويستورد 20 مليون مترمكعب منها من إيران.

ويستورد العراق 1200 ميغا واط من الطاقة الكهربائية من إيران، في حين يحتاج إلى 27 ألف ميغا واط لتوفير الطاقة الكهربائية 24 ساعة يومياً.

وتتزامن أزمة انقطاع الكهرباء مع ارتفاع درجات الحرارة، مما يتسبب بمضاعفة معاناة المواطنين في مناطق مختلفة من البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى