الأقتصاديةslide

وزارة النفط تخطط لزيادة التصدير وتؤكد آن إسعار البنزين ثابتة

أكدتْ وزارةُ النفط، أن العراق يهدف إلى زيادة القيمة المالية لنفطه عبر زيادة التصدير، في حين اشارت لجنة النفط والطاقة النيابية، الى أن أسعار البنزين العادي والمحسن ثابتة. 

وقال وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج كريم حطاب، في تصريح صحفي: إن “هذه الزيادة تهدف الى تحقيق أعلى الإيرادات المالية لخزينة الدولة لاعتمادها المباشر على الإيرادات المتحصلة من بيع النفط” .

واضاف، أن “شركة تسويق النفط العراقية (سومو) تعتمد آلية معروفة في السوق النفطية العالمية من خلال التعاقدات مع شركات عالمية رصينة، تمتلك المصافي وتتعامل مع نوعية النفط العراقي”.

واوضح حطاب، أن “الآلية التي تتبعها (سومو) في بيع النفط، تكون من خلال التعامل مع الشركات مباشرة عبر الخطابات والرسائل الالكترونية الرسمية، ولا تتعامل مع أي شركات وسيطة”، مبيناً أن “أكبر الدول المستوردة للنفط العراقي هي الصين والهند ثم دول أخرى وشركات من آسيا وأوروبا والولايات المتحدة”.

في غضون ذلك، أكدت لجنة النفط والطاقة النيابية، أن أسعار البنزين ثابتة، مشيرة الى عدم وجود زيادة على أسعار البنزين.وقال عضو اللجنة بهاء الدين النوري، في تصريح صحفي: إن “اللجنة تواصلت مع وزارة النفط ورفضت زيادة سعر لتر البنزين الى 500 دينار عراقي بدلاً عن 450 دينارا”، مبيناً أن “هذا المقترح لم يتم التوافق عليه من قبل اللجنة والوزارة”.

وأشار، الى أن “الضريبة على البنزين المستورد هي موجودة حتى في الموازنات السابقة”، موضحاً أن “هذه الضريبة لم تزد من سعر البنزين بشيء “.

وتابع النوري، أن “زيادة سعر لتر البنزين كان مقترحاً من وزارة النفط وتم رفضه”، مؤكداً أن “سعر البنزين سيبقى على سعره الحالي، ولا نسمح بزيادته إن كان البنزين عادياً أو محسناً”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى