السياسية

الخارجية :يعرب عن اهتمام الحكومة بتطوير العلاقات الثنائية بين العراق والنرويج

أعرب وزير الخارجيَّة فؤاد حسين عن اهتمام الحكومة بتطوير العلاقات الثنائيَّة بين العراق والنرويج على الصُعُد كافة، وأهمِّـيَّة التشاور حول القضايا الإقليميَّة والدولـيَّة ذات الاهتمام المُشترَك.

جاء ذلك خلال استقباله المبعوث الخاص النرويجيّ للعراق وسوريا السيدة هلدا هارالستاد، اليوم الإثنين المُوافق 2022/4/26.

كما بحث الجانبان آفاق تكثيف التعاون الثنائيِّ في المجالات كافة، ومنها: الاستثمار النرويجيّ في السوق العراقـيَّة، والتبادل التجاريّ، مُشيراً إلى الفرص الكبيرة في مجال مُؤسَّسات الأعمال بالعراق.

وناقشا عددٍ من القضايا الدوليَّة والإقليميَّة، والملفات ذات الاهتمام المُشترَك وفي مقدمتها التطورات الأمنيّة والعسكريّة في أوكرانيا، وأكّد السيّد الوزير على ضرورة بذل الجُهُود لإعادة إحلال السلام وضمان وقف إطلاق النار بين روسيا وأوكرانيا، مُشيراً إلى مبادرة الجامعة العربيَّة للتواصل مع الأطراف المعنية في الصراع، وإيقاف الكارثة الإنسانيَّة التي تعرض لها الشعب الأوكرانيّ، وكيفية تأثير هذا الصراع على الوضع الأمنيّ في المنطقة بصورة عامة و الوضع الاقتصاديّ بصورة خاصة.

و تطرق معاليه إلى الأوضاع السياسيّة، والأمنيّة، والجُهُود المبذولة من أجل الإسراع في تشكيل الحكومة، وأكّـد السيّد الوزير أنَّ العمليّة السياسيَّة المبنيّة على الحكم الديمقراطيّ تقتضيّ اللجوء إلى آليات التفاوض والآليات الدبلوماسيَّة والسياسيَّة والتي من الممكن أنَّ تستغرق وقت، مُعرباً عن أمله بتشكيل الحكومة في مستقبل القريب، وإكمال أقرار القوانين المُهمة.

وفي ختام اللقاء دعا السيّد الوزير الجانب النرويجيّ لاستئناف عقد اللجنة العراقيَّة-النرويجيَّة المُشترَكة، مُبدياً تطلـُّعه لتبادل الزيارات على المُستوى الوزاريِّ؛ لما له من انعكاسات إيجابيّة على مسار تقوية العلاقات بين بغداد وأوسلو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى