العربية والدولية

وزير الدفاع السابق في دونيتسك يتعرض لمحاولة اغتيال

تعرَّض وزير الدفاع السابق في جمهورية دونيتسك فلاديمير كونونوف، اليوم الثلاثاء، إلى محاولة اغتيال، ما أدت إلى إصابة مدني بجروح. 

ويوم أمس، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اعتراف بلاده باستقلال المنطقتين الانفصاليتين في أوكرانيا، دونيتسك ولوغانسك، ووقع على مرسومين باعتراف روسيا بالجمهوريتين، طالبا من مجلس الدوما الاعتراف الفوري بهذا القرار ودعم الجمهوريتين.

وفي أول رد فعل على القرار، دعت أوكرانيا إلى عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن “الإجراءات غير القانونية” لروسيا، حسبما قال وزير خارجية أوكرانيا على تويتر.

وقال دميترو كوليبا “لقد أرسلنا الطلب بالفعل إلى المجلس”.

وأعلن البيت الأبيض أن واشنطن ستفرض عقوبات على أي أفراد أو كيانات تتعامل مع المنطقتين الانفصاليتين في شرق أوكرانيا.

وقال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن اتصل بنظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لإدانة قرار روسيا الاعتراف بالمناطق الانفصالية في شرق البلاد.

وذكر البيت الأبيض أن بايدن أخبر زيلينسكي أن الولايات المتحدة تخطط لفرض عقوبات، وقال إنه سيرد “بسرعة وحسم، بخطوة ثابتة مع حلفائها وشركائها” على أي عدوان آخر من روسيا.

وفي كلمة للشعب الروسي، شدد بوتين على أن أوكرانيا ” جزء لا يتجزأ من تاريخ روسيا”، وأعلن قرار الاعتراف باستقلال دونيتسك ولوهانسك جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا، مؤكدا أن القرارات المتخذة لحفظ الأمن الروسي.

وقال بوتين في الخطاب، إن الزعيم الشيوعي السابق جوزيف ستالين، حرر أوكرانيا ومنحها بعض الأراضي لتشكيل دولتها.. وهي جزء لا يتجزأ من تاريخنا.

ووقع الرئيس الروسي خلال الاعتراف باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك اتفاقات تعاون وصداقة مع المنطقتين الانفصاليتين الأوكرانيتين المدعومتين من موسكو.

وكان بوتين عقد اجتماعا طارئا لمجلس الأمن القومي الروسي، بحث فيه آخر التطورات السياسية والعسكرية المتعلقة بالأزمة الأوكرانية، وكشف الرئيس الروسي عن أنه سيتخذ قرارا بشأن الاعتراف بانفصال إقليمي لوهانسك ودونيتسك عن أوكرانيا.

واعتبر وزير الخارجية الأمريكي في بيان له أن قرار بوتين يمثل “رفضا كاملا لالتزامات روسيا باتفاقيات مينسك” و”هجوم واضح على سيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها”.

وأضاف أن على الدول واجب عدم الاعتراف بـ “دولة جديدة تم إنشاؤها من خلال التهديد أو باستخدام القوة، فضلا عن الالتزام بعدم زعزعة حدود دولة أخرى”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى