المحلية

وزير الزراعة: توزيع 66 منظومة ري حديثة في كربلاء المقدسة

أعلن وزير الزراعة عباس جبر، اليوم الخميس، إجراء قرعة لتوزيع 66 منظومة ري حديثة على مزارعين مسجلين لدى مديرية زراعة كربلاء المقدسة، من بين 237 مزارعاً استوفوا الشروط المطلوبة.

وقال جبر للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز ): إن “أحد أهدافنا في هذه الوزارة هو توفير المنتج الوطني لاسيما المحاصيل الاستراتيجية وعلى رأسها الحنطة ولذا أوعزنا بزيادة المساحات المزروعة في الموسم الماضي وكان ذلك واضحاً في وصولنا إلى الاكتفاء الذاتي بخمسة ملايين ومئة واثنين تسعين ألف طن وهذا يمثل أماناً للبلد”.

وأضاف، أن “الشحة المائية التي تعاني منها البلاد وقلة المياه الواصلة من دول الجوار دفعت الوزارة إلى الذهاب صوب الأراضي الصحراوية وزيادة المساحات المزروعة إلى أن وصلت إلى 4 ملايين دونم”، متابعاً، أن “نجاح أي مشروع لا بد أن تتوافر فيه تقنيات الري الحديثة ولذا عزمنا في الوزارة وبتوجيه من رئيس الوزراء بتخصيص مبلغ مالي لشراء منظومات الري المحورية”.

وذكر جبر، أننا “اليوم باشرنا بتوزيع أول وجبة من وجبات منظومة الري التي تعاقدت عليها وزارة الزراعة مع وزارة الصناعة وانطلقنا بها من كربلاء المقدسة ولدينا عقد آخر مع شركات عالمية بمبلغ يصل إلى مئتين وخمسين ملياراً فضلاً عن وجود قرض من بنك صادرات التي قدّمت عليه شركة باور النمساوية، ونؤكد توزيعها بعد وصولها من بلد المنشأ”.

وأشار، إلى أن “عملية توزيع الوجبة الأولى من المرشات المحورية كانت بطريقة شفافة وواضحة وأمام أنظار المزارعين” لافتاً، إلى أن “الوزارة ابتعدت هذه المرة عن مبدأ المفاضلة بطريقة احتساب النقاط لكل مزارع لما تعتريها من مشاكل كثيرة ولذا كانت عملية التوزيع بطريقة القرعة على المزارعين المسجلين ممن لديهم عقود زراعية مجددة وليس لديهم مشاكل مع دوائر الزراعة أو سواها”.

ونبه، بأن “أسعار المرشات مدعومة من قبل الدولة بنسبة 30٪ فضلاً عن تأجيل دفع المبلغ في السنة الأولى وتقسيطه على مدى عشر سنوات وهذا يمثل دعماً كبيرا للفلاحين والمزارعين ونأمل أن تنطلق عمليات التوزيع في المحافظات العراقية الأخرى ونطمئن أهلنا بأن أعداد المرشات التي ستوزع على المزارعين كافية لتغطية أعداد أخرى منهم ومساحات زراعية أكبر”.

وبين جبر، أنه “تقرر في مجلس الوزراء إصدار تسعيرة جديدة مجزية للمحاصيل الزراعية الاستراتيجية بعد انتهاء هذا الموسم لاسيما للمزارعين الذين يستخدمون تقانات الري الحديثة وسيكون لهم سعر تفاضلي وهذا يمثل دافعاً قوياً نحو استخدام التقانات الحديثة في الزراعة”.

بدوره، قال محافظ كربلاء نصيف الخطابي للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز ): إنه “ضمن البرنامج الحكومي الداعم للزراعة فقد حضر وزير الزراعة إلى كربلاء لإطلاق مبادرة توزيع المرشات المحورية التي تستخدم تقنيات حديثة في الري”، مضيفاً، أن “هذه الوجبة هي المرحلة الأولى من مراحل توزيع المرشات المحورية وهناك مراحل أخرى ونتوقع أن تساهم هذه المبادرة في زيادة الإنتاج الزراعي ونحن في كربلاء لدينا خطة لزيادة هذا الإنتاج”.

وتابع الخطابي، أن “كربلاء المقدسة تحتاج إلى أكثر من 160 ألف طن من الحبوب في العام الواحد والإنتاج فيها وصل إلى ما يقرب من هذا الرقم بقليل في الموسم الماضي”، مشيراً، إلى أن “التوسع السكاني في المحافظة ومساهمة المحافظة في الإنتاج الزراعي بشكل عام في البلد دعانا إلى توسيع نطاق الرقعة الزراعية ومكافحة الآفات الزراعية في بساتين المحافظة وتوفير المستلزمات الزراعية للفلاحين والمزارعين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى