المحلية

وزير الزراعة يعلن الموافقة على تعويض سبع محافظات تضررت بأمطار 2018

أعلن وزير الزراعة عباس جبر العلياوي، اليوم الأربعاء، عن استحصال الموافقة على تعويض سبع محافظات تضررت بأمطار 2018، فيما أشار الى ان منظومات الرش المحورية والثابتة قليلة ولا تسد حاجة المزارعين.

وقال العلياوي في كلمة له خلال زيارته لمحافظة بابل، وتابعتها (الاولى نيوز)، “اننا عملنا منذ تسلمنا الوزارة على دعم شريحة الفلاحين من خلال خطوات عديدة واصدرنا قرارات من مجلس الوزراء لدعم الاسمدة والمبيدات حيث تم دعم الاسمدة بنسبة 50% والمبيدات 75% واللقاحات 100%”، مؤكدا “استحصال قرار التعويضات لسبعة محافظات سبق وأن تضررت من الأمطار في عام 2018 على أمل أن تدرج في موازنة 2023”.

وأضاف، ان “قطاع الزراعة يعزز الاقتصاد والتنمية اذا أدير هذا الملف بصورة ناجحة وفاعلة”، مبيناً أن “الوزارة جادة بأن يكون هذا القطاع له دور كبير في عملية التنمية وتوفير فرص العمل”.

وتابع أن “الوزارة كانت لديها خطوة لشريحة الساندين لوزارة الزراعة من الاطباء البيطريين والمهندسين الزراعيين حيث اكملنا كافة الإجراءات التي تنصف هذه الشريحة وبانتظار ادراجهم ضمن الموازنة القادمة لأنهم مشمولين بقانون التدرج الطبي”.

وأوضح أن “الوزارة شرعت ضمن خطتها 2023 ان تذهب باتجاه منظومات الرش المحورية او الثابتة لكن للأسف هذه المنظومات قليلة وغير كافية ولا تسد حاجة المزارعين خصوصا في محافظات الوسط والجنوب”، لافتاً الى أن “الوزارة لديها قرار من مجلس الوزراء ان يكون دعم كامل لمشروع الرش بالطرق الحديثة ليشمل الاراضي المروية، وهناك مذكرات تفاهم أولية بهذا الأمر مع إحدى الشركات الإقليمية في سبيل انشاء معمل في العراق”.

وبين أن “الوزارة لديها مذكرة تفاهم ايضاً مع وزارة الصناعة من أجل توفير المرشات المحورية من خلال قروض ميسرة من قبل المصرف الزراعي”.

وبشأن قطاع الثروة الحيوانية لفت العلياوي الى أن “الوزارة كان لها حضور واهتمام في قطاع الثروة الحيوانية والدواجن وكانت هناك زيارة لمعمل الذرة الصفراء في بابل”، موضحاً “اننا وجهنا بتزويد المربين بالاعلاف مع الدعم الكامل لهذا القطاع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى