المحلية

وزير الصناعة يدعو لتطوير المشاريع الحاضنة التكنولوجية وتفعيل العمل مع الجهات المعنية

دعا وزير الصناعة خالد بتال النجم، اليوم الثلاثاء، لتطوير تجربة المشاريع الحاضنة التكنولوجية وتفعيل العمل مع الجهات المعنية، فيما اشار الى ان البحث العلمي الاساس لتطوير قطاعات المعرفة والاقتصاد.

وذكر المكتب الاعلامي لوزارة الصناعة في بيان تلقته (الاولى نيوز)، ان “النجم، شهد حفل تخريج الدُفعة السادسة من مشاريع الحاضنة التكنولوجية إلى سوق العمل في هيأة البحث والتطوير الصناعي تحتَ شعار (الشباب كنز الوطن .. ومعينه الذي لاينضب) بحضور رئيس إتحاد الصناعات العراقي وجمعٌ من رؤساء ومُنتسبي المراكز البحثية وأقسام الهيأة والباحثين والشباب المُبدعين والمُبتكرين”.

وأشارَ الوزير خِلال الحفل، إلى “التعشيق بين الجامعات والقطاع الصناعي والمُجتمع وماتلاه من قرارات ومُبادرات في وزارة التعليم العالي والجامعات لدعم ورعاية الشباب المُبتكرين والمُبدعين وتبني مشروع الحاضنات التكنولوجية بعدَ عام 2010 وتطور ونضوج هذا المشروع في هيأة البحث والتطوير الصناعي بالتعاون مع الشُركاء في وزارة العمل والشؤون الإجتماعية ودائرة التنظيم والتطوير الصناعي في وزارة الصناعة والشريك الرئيسي المُتمثل بأفكار الشباب وعقولهم”.

وأعرب، عن سروره بأنّ “يُتوج هذا المشروع والتعاون الفعلي على أرض الواقع بتخريج دُفعات من مشاريع هذهِ الحاضنات إلى سوق العمل”، لافتاً إلى أنَّ “البحث العلمي الأساس لأي تطور في قطاعات المعرفة والإقتصاد”.

وأشاد، “بإصرار وتحدي الباحثين والمُبدعين لترجمة أفكارهم إلى مُخرجات ومُنتجات نطمح ونتمنى أنّ تأخُذ طريقها إلى التطبيق”، مؤكداً أن “هُناك حاجة إلى تطوير هذهِ التجربة وتفعيل العمل مع الجهات المعنية للوصول إلى سلاسة أكثر في تحويل الفكرة إلى مُنتج قابل للتطبيق بما يصُب في مصلحة القطاع الصناعي وينعكس على المُواطن العراقي.”

وأستمعَ، إلى “مشاكل وإحتياجات أصحاب البحوث والمشاريع ووجه بعقد لقاء مُشترك بينَ هيأة البحث والتطوير الصناعي وإتحاد الصناعات العراقي ووزارة العمل والشؤون الإجتماعية والمصرف الصناعي والجهات الأخرى ذات العلاقة لتشخيص المُعوقات وإيجاد الحلول للمُضيّ بإتجاه تسهيل إجراءات منح القروض ودعم الشباب لإقامة مشاريعهم.

وأوعزَ، إلى هيأة البحث بإقامة معرض دائم داخل الهيأة يتضمن النتاجات البحثية للبحث عن صناعي ومُمول لتطبيق هذهِ البحوث وبراءات الإختراع”.

وعلى هامش الحفل أجرى الوزير جولة ميدانية في بعض المراكز البحثية التابعة للهيأة للإطلاع على الإمكانيات والأجهزة المُتوفرة فيها ووجه “بتشكيل لجنة من الهيأة لزيارة الوزارات وتعريفها بإمكانيات المُختبرات المُتطورة التي تمتلكها الهيأة وإستغلالها لخدمة هذهِ الوزارات، كما أطلعَ على معرض نتاجات الموهوبين والمُبدعين وطلبة الجامعات وسوق لأصحاب الحرف اليدوية والأعمال الفنية والتشكيلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى