الأقتصادية

وزير الطاقة الامريكي لبارزاني: الاقليم حقق المستحيل وتجاوز نفط ليبيا

الاولى نيوز/ أشاد وزير الطاقة الأمريكي، دان بروليت، اليوم الجمعة، خلال لقائه مع رئيس حكومة إقليم كردستان، مسرور بارزاني، بقدرات إقليم كردستان في تصدير النفط وتفوقها على ليبيا في معدلات التصدير، واصفاً هذا النجاح بـ”المعجزة”.

وقال بروليت قبل اجتماعه مع مسرور بارزاني على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن الذي انطلق اليوم، لمجموعة من الصحفيين، “على الرغم من أن كردستان غير ساحلية (محاطة باليابسة من جميع الجهات) لكنها تملك قدرة كبيرة على إنتاج النفط وبهذه المناسبة نتوجه بالشكر لرئيس وزراء إقليم كردستان”. 

ورداً على سؤاله حول توقعاته للاجتماع، قال بروليت: “اعتقد اليوم أننا نحتفل بالمعجزة، معجزتكم أنتم، ولمن لا يعرفون عن أي معجزة أتحدث، فإن الكرد محاطون باليابسة وهم في صميم هذه المنطقة، لكنهم يصدرون النفط أكثر من ليبيا اليوم”. 

وتابع مخاطباً مسرور بارزاني: “هذا تحقق بفضلكم، بفضل عملكم الجيد وقيادتكم، هذه معجزة حقاً.. ونحن نريد مساعدتكم لزيادة هذه الكميات”. 

من جانبه، قال رئيس حكومة إقليم كردستان: “سبق وأن كانت لي اتصالات مباشرة مع الوزير، وكنت أنتظر هذا الاجتماع، ونحن نأمل أن نعزز تنسيقنا مع الولايات المتحدة في مجال الطاقة”.  

كما أشار في تغريدة على تويتر بشأن الاجتماع إلى أنه بحث مع وزير الطاقة الأمريكي كيفية تمكين الشركات الأمريكية من أداء دورها في تطوير قطاع الطاقة في إقليم كردستان، والعمل المشترك بين أمريكا وكردستان لحماية أمن الطاقة الإقليمي. 

وقالت حكومة إقليم كردستان في بيان إن الاجتماع تناول بالبحث “تمتين العلاقات بين إقليم كوردستان وأمريكا وخاصة في مجال الطاقة، إلى جانب التأكيد على تقوية أواصر العلاقات التجارية ودور الاستثمار الأمريكي في إقليم كردستان”. 

وأضافت أن رئيس حكومة إقليم كردستان شكر دعم الولايات المتحدة، وعبر عن أمله بزيادة ومواصلة التنسيق بين الجانبين. 

وتظهر البيانات أن عملية تصدير النفط في ليبيا تتراجع بشكل يومي ومستمر بسبب المعارك الدائرة في البلاد وسيطرة القوات الموالية لخليفة حفتر على بعض الحقول والموانئ النفطية منذ 18 كانون الثاني الماضي، حيث انخفضت معدلات النفط المصدرة الأسبوع الماضي، من 1.2 مليون برميل نفط يومياً إلى 1814 ألفاً و 576 برميلاً. 

وانطلقت، الجمعة، فعاليات النسخة الـ56 لمؤتمر ميونيخ للأمن، بمشاركة 30 رئيس دولة وحكومة، و70 من وزراء الداخلية والخارجية، إضافة إلى ممثلين رفيعي المستوى في مجالات السياسة والاقتصاد والجيش والاستخبارات في الفترة من 14 إلى 16 شباط الجاري. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى