المحلية

وزير العمل يعلن إكمال إجراءات منحة الطلبة لذوي المشمولين بالرعاية الاجتماعية

أعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية أحمد الأسدي ،اليوم الأحد ، إكمال إجراءات المنحة المالية المشروطة للطلبة، والتلاميذ من ذوي المشمولين بإعانة الحماية الاجتماعية ،فيما أشار الى إكمال إجراءات البحث الميداني لأكثر من مليون و800 ألف أسرة في عموم المحافظات منذ انطلاق حملة البحث الكبرى منتصف كانون الثاني الماضي.

وقال الأسدي في مؤتمر صحفي عقده في محافظة واسط قرية الوافدين ،بحسب بيان للوزارة تلقته (الاولى نيوز) : “أكملنا إجراءات المنحة المالية المشروطة بواقع 30 ألفاً للتلاميذ في المرحلة الابتدائية” ،مبيناً أنه “سيتم منح 50 ألفاً للتلاميذ في المرحلتين المتوسطة والاعدادية ، كما سنمنح الطلاب في مرحلة البكالوريوس من ذوي المشمولين بالحماية الاجتماعية 100 ألف دينار ،و150 ألف دينار منحة الطلاب في مرحلتي الماجستير والدكتوراه”.


وأضاف، أنه “أكملنا إرسال بيانات السلة الغذائية الثامنة لشهر آب لنحو 6 ملايين و500 ألف فرد للمشمولين بإعانة الحماية الاجتماعية وهي الأكبر لهذا العام” ،مؤكداً “تلقينا اكثر من 21 ألف طلب استرجاع المبالغ من المتجاوزين على شبكة الحماية الاجتماعية خلال ثلاثة اشهر ،إذ بلغت قيمة المبالغ المسترجعة من المتجاوزين على شبكة الحماية الاجتماعية اكثر من 160 مليار دينار لغاية الآن”.


وأوضح أن “هيئة الحماية الاجتماعية واقسامها كافة واللجان العليا في بغداد والمحافظات اكملت الإجراءات لنحو أكثر من 150 ألف معاملة بين اعتراض وتظلم وطعن ،كما شرعنا باستحداث الوحدات الإدارية الخاصة برعاية الطفولة، إذ بلغ عدد المسجلين في قاعدة بيانات هيئة الحماية الاجتماعية اكثر من ثلاثة ملايين لمن هم أقل من 18 عاما”.


وتابع “أكملنا تدقيق وإرسال البيانات لنحو 90 ألف فرد مشمول بإعانة الحماية الاجتماعية لغرض شمولهم بالضمان الصحي” مشيراً الى أنه “سنطلق غدا مشروع (ابدأ وطور) بالتنسيق مع منظمة العمل الدولية الذي سيتولى تدريباً عالي المستوى للمدربين في إنشاء المشاريع المختلفة”.


وفي ما يتعلق بمحافظة واسط ،أكد الأسدي، وفقاً للبيان “أكملنا إجراءات البحث الاجتماعي للمتقدمين كافة في محافظة واسط وهي اولى المحافظات التي يعلن انتهاء البحث الاجتماعي فيها” ،داعياً “الأسر التي قدمت الكترونيا ولم يصلها البحث الاجتماعي مراجعة قسم الحماية الاجتماعية في المحافظة لإكمال إجراءات البحث”.


ولفت الى أن “88 ألفاً و189 عدد الأسر التي تقدمت الكترونيا للشمول بالحماية الاجتماعية في واسط” ،مبيناً أن “أكثر من 89 ألفا عدد الاسر التي تتقاضى اعانة الحماية الاجتماعية في المحافظة ،واكثر من 62 ألفاً عدد الاسر التي تم اكمال معاملاتها للشمول بالحماية الاجتماعية وبانتظار الوجبات القادمة”.


وأشار الى أنه “تم شمول أكثر من 18 ألف اسرة في محافظة واسط بإعانة الحماية الاجتماعية في الوجبات التي أعلنت سابقا” ،لافتاً الى أن “عدد المستفيدين من راتب المعين المتفرغ لذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة في واسط بلغ أكثر من ألف مستفيد ،فيما بلغ عدد المتقدمين على منصة اور للشمول براتب المعين المتفرغ في المحافظة اكثر من 17 ألفاً ، وتم نشر مواعيد المراجعة لترويج معاملة الشمول والإحالة للجان الطبية”.


وذكر أن “عدد الذين صدرت لهم بطاقات الماستر كارد لذوي الإعاقة في المحافظة بلغ 1600 منذ شهر آذار ولغاية الآن” ،منوهاً “منحنا قروضا لأكثر من 2900 ضمن صندوق الإقراض واكثر من 900 آخرين في المحافظة ضمن استراتيجية التخفيف من الفقر ،إذ بلغت حصة محافظة واسط من القروض 548 ضمن المنهاج الحكومي لعام 2023”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى