السياسية

وزير الموارد المائية: العراق بحاجة إلى 36 سداً

أكد وزير الموارد المائية عوني ذياب، اليوم الخميس، أن التنبؤات تشير بأن العراق قد يكول مقبلاً على فيضانات لذلك فهو بحاجة إلى السدود للحصاد، فيما اشار الى ان العراق بحاجة إلى 36 سداً.

وقال ذياب، في تصريح لبرنامج “واجب الصراحة”، الذي تبثه القناة الرسمية وتابعته (الاولى نيوز)، إن “الجفاف اعطانا انذار واضح بخصوص المستقبل، اذ أن العراق سجل اقل واردات مياه خلال الصيف الحالي، ولكنه كان محظوظا بهطول الامطار خلال الشتاء الماضي”، مبيناً أن “هناك تنبؤات بان العراق قد يكون مقبلا على فيضانات، لذلك فهو بحاجة الى سدود حصاد المياه التي تقام في الوديان”.

وأضاف أن “العراق يملك حاليا 30 سدا ولكنه يحتاج الى 36 سداً صغيراً اضافيا، مشيرا الى ان “انشاء السدود لا يحتاج الى مبالغ كبيرة”.

واوضح أن “منسوب المياه الجوفية في كردستان انخفض من 300 الى 800 متر، وعمليات الحقن في سد الموصل متواصلة، ونبحث عن معالجات اكثر تطورا لحماية سد الموصل، على الرغم من اننا وصلنا الى قناعة بان سد الموصل مستقر”.

ولفت الى أن “نهر الكارون مفتوح حاليا ووضع شط العرب جيد، ونعمل على استمرارية فتح نهر الكارون”.

وبين أن “لدينا تفاهم مع ايران بخصوص وضع المياه، وخزين دربندخان اصبح جيدا بعد زيادة الاطلاقات الايرانية”.

وتابع أن “قضية المياه مع تركيا سياسية اكثر مما هي فنية، أذ ان تركيا تربط ملف المياه بقضية تصدير النفط وحزب العمال الكردستاني، لذلك انشات سدود تفوق حجم الحوض ولكن العراق بصدد تشريع قانون المجلس الاعلى للمياه، كما ان اللجنة العليا للمياه لم تعقد اي اجتماع طيلة 3 سنوات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى