السياسية

وزير النفط: اقليم كردستان غير ملتزم بتخفيض أوبك+.. صادرتنا ستصل لـ 7 ملايين برميل يومياً

توقع وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار، الثلاثاء 20-10-2020، ان تصبح أسعار النفط أكثر جاذبية للمشاريع النفطية في العراق في الربع الثاني من العام القادم فيما أشار الى ان الإقليم غير ملتزم بتخفيضات أوبك+.

وأوضح عبد الجبار في مؤتمر اليوم الثلاثاء بحسب ما نشرته وكالة رويترز، أن “تخفيضات أوبك+ أبطأت مشاريع الاستكشاف النفطي”

وتوقع أن تبدأ شركة النفط الوطنية العراقية قيادة قطاع المنبع في الربع الأول من 2022 ، وأن تبلغ الطاقة الإنتاجية 7 ملايين برميل/ يوميا في 5-6 سنوات”.

وأشار في ذات الوقت الى إن “إقليم كردستان العراق ما زال لا يساهم في تخفيضات أوبك+”.

وتشير التقديرات إلى أن صادرات جنوب العراق بلغت 2.6 مليون برميل يوميا منذ مطلع أغسطس/ آب الماضي، ما يقل 100 ألف برميل يوميا عن تقييمه لشحنات يوليو/ تموز الماضي.

والشهر الماضي، جدد العراق التزامه الكامل باتفاق خفض معروض أوبك+ النفطي.

وتجاوز التزام العراق بتخفيضات إنتاج النفط 100% في أغسطس/آب الماضي، وقالت وزارة النفط آنذاك أنه “سيستمر عند هذا المستوى المرتفع، مع التعويض في شهري أغسطس/آب وسبتمبر/أيلول  عن فائض الإنتاج السابق الذي بلغ 850 ألف برميل يوميا”، بموجب اتفاق أوبك+.

وتخفض منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها، في مجموعة أوبك+، الإنتاج حاليا 7.7 مليون برميل يوميا حتى ديسمبر/كانون الأول المقبل لدعم الأسعار في ظل أزمة فيروس كورونا التي تعصف بالطلب.

وفي يوليو/ تموز الماضي، كانت نسبة التزام العراق بالخفض حوالي 73%، وفقا لنتائج مسح أجرته رويترز.

وباستخدام حصة العراق الأعلى لشهر أغسطس/ آب الماضي ضمن ترتيبات أوبك+ في ضوء تقليص حجم الاتفاق، تكون نسبة التزام بغداد قد ارتفعت إلى 106% في، وفقا لحسابات رويترز .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى