الأقتصادية

وزير النفط: الحكومة داعمة لزيادة مشاريع الاستثمار في قطاع النفط والغاز والطاقة النظيفة

أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني، اليوم الأربعاء، حرص الحكومة على التعاون والتعاقد مع الشركات العالمية للاستثمار في تطوير الصناعة النفطية، واستثمار الغاز المصاحب.

وقال بيان لوزارة النفط، تلقته (الاولى نيوز )، إن” نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني، وخلال مشاركته في أعمال النسخة الثامنة من منتدى أوبك الدولي الذي يعقد في قصر هوفبورغ التاريخي بالعاصمة النمساوية فيينا، وتحت عنوان “نحو انتقال مستدام وشامل للطاقة”، أكد حرص الحكومة على تضمين المنهاج الوزاري خطط تطوير القطاع النفطي، وزيادة وتوسيع مساحة التعاون والتعاقد مع الشركات العالمية للاستثمار في تطوير الصناعة النفطية واستثمار الغاز المصاحب والحر وتقليل الانبعاثات”.

وأضاف عبد الغني، أن” الوزارة أطلقت جولات التراخيص الخامسة (الملحق) والسادسة والتي تضم تطوير عدد من الحقول والمواقع الاستكشافية ذات التراكيب الهيدروكاربونية النفطية والغازية، ودعت الشركات العالمية للمشاركة في الاستثمار وفي عمليات التطوير والإنتاج”.   

وأشار الوزير، إلى” أهمية إبرام العقد مع شركة توتال الذي يعد من المشاريع الاستراتيجية في القطاع النفطي، والذي يتضمن مشاريع استثمار الغاز وزيادة الإنتاج النفطي، إضافة إلى نقل ماء البحر للحقول النفطية، وإنشاء محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، مبينا، أن” حجم الاستثمار في هذه المشاريع يصل إلى أكثر من 27 مليار دولار”.

وتابع، أن” الحكومة داعمة لخطط زيادة مشاريع ومساحة استثمار الطاقة النظيفة، وفق رؤية استراتيجية عبر إبرام العقود مع الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال؛ لزيادة إنتاج الطاقة النظيفة”، مشدداً على” عدم إمكانية الاستغناء عن الطاقة الأحفورية؛ لأهميتها في تلبية متطلبات قطاعات خدمية وحاجات أساسية لدول العالم”، منوها إلى” ضرورة استخدام التكنولوجيا المتقدمة للتقليل من الأضرار البيئية والانبعاثات”. 

واختتم وزير النفط حديثه بالإشارة إلى” نجاح العراق في استضافة احتفالية أوبك في بغداد لمناسبة الذكرى 63 على تأسيس أوبك في بغداد عام 1960، والمشاركة المتميزة لوزراء النفط والطاقة لدول المنظمة، إضافة إلى الوفود المشاركة، التي أكدت على أهمية ودور العراق في أوبك”.

من جانبه، أوضح المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد، أن” المؤتمر يبحث مجموعة واسعة من قضايا الطاقة، تتضمن مستقبل الطاقة في العالم والاستثمارات النفطية واستقرار السوق وأمن الطاقة والتكنولوجيا والابتكار، فضلاً عن بحث سبل التوصل لسوق نفط دولية آمنة ومستقرة من خلال تعزيز التعاون والحوار في جميع أنحاء العالم”.

وأضاف جهاد، أن” هذا المؤتمر يسبق اجتماعات وزراء النفط والطاقة للدول المصدرة للنفط “أوبك ” و”أوبك بلس”؛ لبحث تطورات السوق النفطية والإجراءات التي يمكن اتخاذها لتحقيق مزيد من الاستقرار والتوازن في السوق النفطية”.

وكان” نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني، قد وصل إلى فيينا، أمس الثلاثاء، للمشاركة في أعمال منتدى أوبك للطاقة واجتماعات أوبك وأوبك بلس”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى