الأقتصادية

وزير النفط: تأسيس “أوبك” شكّل منعطفاً تاريخياً مهماً في الإدارة واستقلالية الدول المنتجة

أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني، اليوم الخميس، أن تأسيس “أوبك” شكّل منعطفاً تاريخياً مهماً في الإدارة واستقلالية الدول المنتجة.

وقال بيان لوزارة النفط تلقته (الاولى نيوز): إن” العراق يستذكر بفخر واعتزاز هذا اليوم الرابع عشر من أيلول 2023 ذكرى تأسيس منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” التاريخي الذي احتضنته قاعة الشعب في بغداد، لتشكل المنظمة علامة مضيئة في تاريخ العراق والدول العربية والصديقة المنتجة للنفط”.

وأكد عبد الغني في رسالة نشرها البيان إلى وزراء النفط والطاقة في الدول الأعضاء بمنظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” والأمين العام هيثم الغيص” أن تأسيس “أوبك” شكّل منعطفاً تاريخياً واقتصادياً مهماً في إدارة وتسويق النفط واستقلالية الدول المنتجة، مشيداً بالدور الكبير الذي تلعبه “أوبك” في استقرار أسواق النفط العالمية”.

وأشار عبد الغني إلى” اتفاق الأعضاء على وحدة الموقف والكلمة، عندما احتضنت بغداد في قاعة الشعب الدول الخمس عام 1969 ليوقعوا على إعلان تأسيس منظمة أوبك، فسجل الحبر على الورق في 14 أيلول– سبتمبر قبل 63 عاماً موقفاً مشرّفاً وخطوة مباركة في لحظة تاريخية أمّنت للأجيال اقتصاداً حراً، واليوم نسير على الدرب الذي سار عليه السابقون في حرصهم على الثروة الوطنية لبلدانهم والالتزام في استخدام النفط بالشكل الأمثل ليكون دعامة اقتصادية، بإرادة وطنية تحترم المواثيق مع الدول الأخرى من أجل موقف يمنح الشعوب الاستقلال والاستخدام الأمثل للثروات الطبيعية.

“وتابع وزير النفط، أن” العراق يؤكد الالتزام بالمبادئ التي أقرتها المنظمة”، مثمناً الدور الكبير للدول الأعضاء في أوبك وأمينها العام في العمل المخلص والجاد من أجل استقرار أسواق النفط العالمية”.

من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد: إن” العراق يؤكد أهمية استذكار هذه المناسبة سنوياً، ونحن اليوم نعيش تحت ظلال شجرة التأسيس الأولى”، وأضاف، أن” الاحتفال بالذكرى 63 لتأسيس أوبك يؤكد صحة المسار الذي اعتمدته وانطلقت منه “أوبك” بفضل تعاضد جهود أعضائها كافة، لإعلاء كلمة المنظمة واحترام مواثيقها واتفاقياتها وصحة خطواتها”.

وتابع جهاد، أن” أوبك تمثل اليوم نموذجاً متميزاً للاتحاد والالتزام والتعاون بين أعضائها والمتحالفين معها، والحرص على استقرار أسواق النفط العالمية وتحقيق التوازن بين العرض والطلب، وحماية المناخ من الانبعاثات الضارة، وتوفير مصادر الطاقة النظيفة، حيث تقف أوبك اليوم على أرضية صلبة, مالكة الإرادة القوية وملتزمة بالمواثيق مع دول التأسيس المملكة العربية السعودية وجمهورية إيران الإسلامية ودولة الكويت وجمهورية فنزويلا والدول الأخرى بعد أن كبرت شجرة أوبك بالتحاق العديد من الدول التي تعمل من أجل خير شعوبها ورفاهيتها وتأمين مستقبلها”.

واختتم جهاد بالقول: إن” العراق يثمّن حضور السادة وزراء النفط والطاقة في دول المنظمة وأمينها العام إلى بغداد في حزيران الماضي، والمشاركة في احتفال الذكرى الماسية لتأسيس “أوبك” في بغداد”، مؤكداً، أن” العراق سيبقى حاضنة لجميع الجهود الخيرة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى