الأقتصادية

وزير النفط: مجلس الوزراء وافق على تجديد عقد بيع النفط الخام الى الأردن وبكمية 10 آلاف برميل

أكد وزير النفط احسان عبد الجبار اسماعيل، اليوم الخميس، أن مجلس الوزراء وافق على تجديد عقد بيع النفط الخام إلى الأردن، بكمية 10 آلاف برميل.

وذكر المكتب الإعلامي للوزارة في بيان تلقته وكالة (الاولى نيوز)، أن “اسماعيل، أكد خلال استقباله وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردنية هالة الزواتي، حرص العراق على توطيد العلاقات الثنائية مع الأشقاء في المملكة الأردنية وتوسيع آفاق التعاون الثنائي”.


وأضاف وزير النفط، إن “اللقاء تضمن بحث ومناقشة وتوصيات ومخرجات القمة الثلاثية بين العراق والأردن ومصر في مجال التعاون في ملف الطاقة التي عقدت في بغداد في حزيران الماضي، كما تمّ بحث تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون المشترك بين البلدين في مجال النفط وبما يخدم المصالح للبلدين والشعبين الشقيقين”.


وأكد أن “مشروع إنبوب (بصرة – عقبة) المزمع انشاؤه بين العراق والاردن لتصدير النفط الخام يحظى باهتمام الوزارة وهو قيد النقاشات في الوقت الحاضر من قبل اللجان الفنية والتجارية”، مبيناُ أنه “يهدف الى تحقيق الجدوى الاقتصادية والتجارية وبما يدعم خطط التنمية المستدامة، وأن يضيف قيمة اقتصادية للبلدين”.


وعن بيع النفط الخام الى الأردن أشار اسماعيل الى “موافقة مجلس الوزراء على تجديد التعاقد السنوي وبكمية (10آلاف برميل)”.


من جانبها، قالت وزير الطاقة والثروات المعدنية الأردنية أن “الزيارة تأتي لمتابعة وبحث ملف النفط الطاقة مع العراق بعد عقد القمة الثلاثية، فضلاً عن بحث عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك ومنها مشروع انبوب البصرة – عقبة الذي يعد من المشاريع الستراتيجية المهمة والتي تعود بالفائدة الاقتصادية لكلا الشعبين الصديقين”.
وكانت وزيرة الطاقة الاردنية قد وصلت إلى بغداد لبحث عدد من الملفات والمواضيع مع وزارات النفط والكهرباء والتخطيط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى