الأقتصادية

وزير النفط يعلن عن احالة 6 رقع استكشافية جديدة للتاهيل والتطوير

الاولى نيوز / بغداد

اكد وزير النفط جبار علي اللعيبي حرص الوزارة على تاهيل وتطوير الرقع الاستكشافية للارتقاء بمعدلات الاحتياطي النفطي ، مشيرا الى قرار الوزارة بالاسراع بتاهيل الرقع الاستكشافية الحدودية التي مضى عليها عقود من الاهمال وسوء الادارة .

واكد وزير النفط خلال فعالية تقديم العطاءات لتطوير (11) رقعة استكشافية حدودية برية وبحرية ” احالة 6 رقع استكشافية للتاهيل والتطوير خلال جولة التراخيص التي نظمتها دائرة العقود والتراخيص البترولية اليوم الخميس من اصل (11) رقعة ، مشيرا الى ان الشركات المؤهلة لم تقدم عروضها على الرقع الـ(5) الباقية من جولة التنافس”.

وقال قررنا التعجيل بدعوة الشركات الاستثمارية للمشاركة والتنافس على تطوير هذه الرقع الاستكشافية الحدودية لاهميتها الاقتصادية للعراق ، فضلاً عن تحويل التوقعات الإستكشافية التي تم تحديدها سابقاً في بعض المواقع والحقول الى واقع جديد يسهم في زيادة الاحتياطي النفطي والغازي لبلدنا ويعزز من دوره في هذا المجال ، كذلك فإن هذه الخطوة تهدف الى الاستثمار الامثل لهذه الرقع والحقول النفطية الحدودية وبما يحقق أكبر وأعظم فائدة للاقتصاد الوطني ، فليس من المنطق أن تترك هذه المواقع النفطية الحدودية المهمة دون أستثمار وتطوير حقيقي .

واكد اللعيبي حرص الحكومة الوطنية ووزارة النفط وجميع الجهات الساندة على توفير البيئة المناسبة لعمل الشركات في العراق والتعاون معها للوصول الى الاهداف المشتركة ، مشيرا الى أتخاذ الوزارة هذه الخطوة ودعوة الشركات العالمية الى التعاون معها والمساهمة في عمليات التطوير وفق نماذج عقود خدمة تختلف عما سبق ، جرى أعدادها وتطويرها بالاستفادة من ملاحظات الشركات الراغبة بالعمل والإستثمار في العراق.

واضاف ان العراق بلد واعد في الصناعة النفطية ويمتلك فرص استثمارية كبيرة وفي جميع القطاعات ومنها قطاع الغاز والبتروكيماويات والتصفية والبنى التحتية وغيرها .

وجدد اللعيبي الدعوة الى الشركات الاستثمارية المتخصصة الى المشاركة في تطوير الصناعة النفطية وتنفيذ المشاريع في جميع المجالات ، موضحا ان الوزارة وخلال فترة وجيزة حققت العديد من الخطوات الايجابية التي تسهم في تطوير الصناعة النفطية الوطنية وحققت العديد من الانجازات على طريق الاستثمار الامثل لثروتنا النفطية .

واستعرض مدير عام دائرة العقود والتراخيص البترولية عبدالمهدي العميدي المواصفات الفنية للرقع الاستكشافية الـ(11) مؤكدا ان الوزارة وضعت صيغا جديدة لعقود الخدمة لجولة التراخيص الخاصة بتاهيل وتطوير الرقع الاستكشافية الحدودية البرية والبحرية ، مشيرا الى ان عدد الشركات المؤهلة للتنافس خلال الجولة بلغت (14) شركة تحمل جنسيات مختلفة عربية واجنبية .

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عاصم جهاد” ان الجولة اسفرت عن احالة (6) رقع استكشافية للتاهيل والتطوير هي رقع ( كلابات – كمر وخشم الاحمر _ انجانة في محافظة ديالى وخضر الماء في محافظة البصرة ) وفازت بتاهيلها شركة (كرسنت ) الهلال الاماراتية ، فضلا عن رقعتي ( نفط خانة في محافظة ديالى والحويزة في محافظة ميسان ) فازت بتاهيلها شركة (جيو جيد) الصينية ، ورقعة ( السندباد ) في محافظة البصرة وفازت بتاهيلها شركة (UEG) الصينية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى