الأقتصادية

وزير النفط : (80 ) شحنة من مكثفات الغاز و الغاز السائل صدرت العام الماضي

الاولى نيوز / بغداد
اعلن وزير النفط جبار اللعيبي ان مجمل الشحنات المصدرة من الغاز المستثمر للعام الماضي 2017 ، بلغ (29 ) شحنة من مكثفات الغاز و ( 51) شحنة من الغاز السائل .

وقال اللعيبي في بيان للوزارة اليوم الجمعة ان “الكميات المصدرة من المكثفات بلغت (677,885 ) الف متر مكعب ، وبالنسبة للغاز السائل فقد بلغت الكميات المصدرة (143,667) الف طن متري ” ، مشيرا الى :” ان الكميات تم تصديرها من الموانئ الجنوبية في خور الزبيرعن طريق شركة نفط البصرة “.

واضاف :” ان هذه الانجازات المتحققة في عمليات تصدير الغاز والمكثفات تؤكد حرص الوزارة وخططها الطموح في الاستثمار الامثل للغاز المصاحب للعمليات الانتاجية ” ، موضحا :” ان عمليات التصدير ساهمت في دعم الاقتصاد من خلال توفير ايرادات مالية للخزينة الاتحادية ” .

يذكر ان وزير النفط اعلن مطلع العام الحالي 2018عن تحقيق زيادة غير مسبوقة في استثمار الغاز الخام المصاحب للعمليات النفطية في مشروع غاز البصرة بنسبة تصل الى ( 80% ) في مطلع شهر كانون الثاني من العام الجديد ، ووصول القدرات الاستثمارية لهذا المشروع الى معدل( 900 ) مقمق (مليون قدم مكعب قياسي باليوم) ، فضلا عن تحقيق زيادة اخرى في استثمار الغاز الخام من حقول شركة غاز الجنوب وشركة نفط ميسان تصل الى معدل( 230) مقمق .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى