المحلية

وزير النقل: مشروعَ التنمية يشكل واحداً من أبرز مشاريع الوزارة للعام الحالي

أكد وزير النقل رزاق محيبس السعداوي، مشروعَ التنمية يشكل واحداً من أبرز مشاريع الوزارة للعام الحالي .

وذكر بيان للوزارة تلقته (الاولى نيوز )، أن “وزيرُ النقل رزاق محيبس السعداوي عقد اجتماعاً موسعاً في مقرِ الوزارة ، مع الشركة الاستشارية الايطالية PEG المكلفة باعداد تصاميم المشروع وبحضور مستشار رئيس الوزراء لشؤون النقل ورئيس هيئة المستشارين، كما حضر الاجتماع عن الجانب التركي ممثل وزير النقل التركي وسفير أنقرة لدى بغداد، لمتابعةِ الجوانب الفنية وانسجام التصاميم في تنفيذِ مشروعِ طريق التنمية.

“وأضاف، ان “الاجتماعَ شهد عرضاً شاملا وشرحاً مفصلاً لآخر التطورات في أعمالِ الشركة الإيطالية الاستشارية في مشروعِ طريق التنمية”، لافتا الى ان ” وزير النقل شددَ خلال الاجتماع على أهميةِ المضي في هذا المشروع الحيوي ، وما يمثلهُ من فرصةٍ واعدة لمستقبلِ العراق الإقتصادي والتنموي”.

واوضحَ الوزير ، بحسب البيان ، أن “مشروعَ التنمية يشكل واحداً من أبرز مشاريع الوزارة في العام ٢٠٢٣”، مؤكداً سعي الوزارة إلى تأمينِ تخصيصاتٍ مالية كافية للمشروع في الموازنة العامة.

وأشار إلى إن “مشروعَ طريق التنمية سيحقق نهضةً اقتصادية في عراقنا الجديد ، كما أنه سيعمل على ربطِ الشرق بالغرب ويعظم إيرادات خزينة الدولة”، مبينا انه “يأتي ذلك انسجاماً مع المباحثات والمحادثات العراقية ـ التركية التي أجراها الوفد العراقي برئاسة رئيس مجلس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني ، مع الجانب التركي في أنقرة، الشهر الماضي”.

ولفت السعداوي خلال الاجتماع الى ان “الرؤيةَ الحكومية تتطلع لتحويل العراق إلى مركز تجاري دولي بين آسيا وأوروبا، وبالتالي فإن طريق التنمية يكتسب أهمية كبيرة في هذا الإطار”.

واضاف الوزير ، ان “المنهاجَ الحكومي لرئيس الوزراء يتمحور حول تحويل العراق الى مركزٍ للتجارة العالمية بين الشرق والغرب ، من خلال مشروع ميناء الفاو الكبير وما يرتبط به من مناطق اقتصادية وتجمعات سكنية ونقاط للجذب السياحي”، مبينا أن “هذا المشروع يسهم في تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع تركيا وبلدان آسيا وأوروبا”.

من جانبها، قدمت الشركةُ الايطالية عرضاً توضيحاً لما توصلت اليه من نتائج بخصوص دراسة الجدوى الاقتصادية لطريق التنمية وميناء الفاو الكبير ، حيث قدمت دراسة شاملة عن خطوط النقل البرية والسكك الحديدية، التي سترتبط بميناء الفاو الكبير وصولا الى الدول الأوروبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى