المحلية

وفد حكومي يبحث معوقات تأهيل المدن الأثرية في سامراء

بحث وزير الثقافة والسياحة والآثار أحمد فكّاك البدراني، اليوم الأحد، معوقات تأهيل المدن الأثرية في سامراء، فيما أعرب قائممقام القضاء عن أمله في أن تكون هذه الزيارة هي الخطوة الأولى لإعداد مشاريع خدمية.

وذكر البدراني للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): “تم تكليفي من قبل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني بزيارة مدينة سامراء في محافظة صلاح الدين للاطلاع على أعمال الترميم التي تجري في آثار سامراء والوقوف على مدى التجاوزات التي حصلت على هذه الآثار، الصعوبات والتحديات التي تواجهها”.

وأضاف أن “الهدف من ذلك هو إيجاد المعالجات التي يمكن أن تسهم بها وزارة الثقافة والسياحة والآثار وإيصالها إلى رئيس مجلس الوزراء”، مبيناً أنه “اطلع على المواقع الأثرية وملوية سامراء، وانه التقى المهندسين والعاملين”.

وأشار الوزير إلى انه “سيتم تدوين جميع الصعوبات التي تواجه اعمال الترميم، سواء كانت هذه الصعوبات تتعلق بالحكومة المحلية في صلاح الدين أو في هيئة الآثار أو مع اليونسكو من أجل إيجاد الحلول المناسبة لاستمرار العمل في مدينة سامراء على اتم وجه”.

فيما اكد محافظ صلاح الدين إسماعيل خضير الهلوب للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): “تشرفنا اليوم بزيارة وزير الثقافة والسياحة الى مدينة سامراء التي لها أهمية تأريخية وثقافية ودينية كثيرة على مستوى العراق وعلى مستوى العالم”، لافتا الى أنه “ناقش مع الوزير والوفد المرافق له موضوع الآثار في مدينة سامراء وأهميتها والحفاظ عليها ورفع التجاوزات، مع استئناف العمل في مشروع تأهيل الأثار بالمدينة”.

بدوره قال قائممقام سامراء بكر محمود للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): “بحثنا مع وزير الثقافة الكثير من المفاصل ابرزها المعوقات التي تعاني منها الإدارة المحلية بإقرار المشاريع بما يتعلق بالآثار إضافة إلى التجاوزات والمخالفات في الفترة الماضية”.

وأعرب عن أمله “بأن تكون هذه الزيارة هي الخطوة الأولى لإعداد مشاريع تخدم القضاء”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى