السياسية

يونامي تصدر بيانا حول الاختفاء القسري بالعراق

أصدرت بعثة الامم المتحدة في العراق (يونامي)، الأحد، بيانا حول الاختفاء القسري بالعراق، داعية إلى  تعزيز جهود الحد من حالات الاختفاء، ومحاسبة الجناة. 


وذكر بيان البعثة، الذي صدر تزامنا مع اليوم الدولي لضحايا الاختفاء القسري، تلقت(الاولى نيوز) نسخة منه، أن “جريمة الاختفاء القسري منتشرة بكثرة في جميع أنحاء العالم.

فنحن نرى حالات جديدة شبه يومية منها، بما في ذلك اختفاء المدافعين عن البيئة، الذين كثيرا ما يكونون من الشعوب الأصلية. وفي الوقت نفسه، ما زال الألم المبرح للحالات القديمة حادا، حيث لا يزال مصير الآلاف من المختفين مجهولا، مما يجعل للجريمة وجود مستمر في حياة أحبّاء المفقودين”.


وأضاف البيان: “وقد حددت لجنة الأمم المتحدة وفريقها العامل المعنيان بحالات الاختفاء القسري اتجاهات إضافية مثيرة للقلق، بما في ذلك ارتكاب أعمال انتقامية ضد أقارب الضحايا وناشطي المجتمع المدني، كثيرا ما تكون بذريعة حفظ الأمن ومكافحة الإرهاب.

وللاختفاء القسري أيضاً عواقب جنسانية تؤثر بشكل خاص على النساء وأفراد مجتمع الميم”. 


وقالت البعثة، بحسب البيان: “ويأتي الإفلات من العقاب ليضاعف قسوة المعاناة ولوعة الألم. ومن حق الأسر والمجتمعات، بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان، معرفة الحقيقة حول ما حدث. وأدعو الدول الأعضاء إلى الوفاء بهذه المسؤولية”. 


ودعت، الدول إلى “القيام بواجبها، مستعينة بالآليات الدولية لحقوق الإنسان، بتعزيز جهودها لمنع حالات الاختفاء القسري والبحث عن الضحايا وزيادة المساعدة المقدمة إلى الضحايا وأقاربهم. ومن الأهمية بمكان بنفس القدر مواصلة إجراء تحقيقات قضائية موثوقة ونزيهة”.


وطالبت البعثة، بـ “تجديد الالتزام بإنهاء جميع حالات الاختفاء القسري. وأدعو جميع الدول إلى التصديق على اتفاقية حماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري وقبول اختصاص اللجنة بالنظر في الشكاوى الفردية. فهذه خطوة أولى، ولكنها حاسمة، نحو القضاء على هذه الجريمة الشنعاء”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى