الرياضية

10 محطات تاريخية في مسيرة أنس جابر

ضربت النجمة التونسية أنس جابر مثالا حيا على التحدي والإصرار في ملاعب التنس، بعدما تحدت الظروف الصعبة لتحقيق المستحيل وكتابة تاريخ فريد.

وحققت أنس جابر إنجازا تاريخيا جديدا في مسيرتها خلال مشاركتها في بطولة أمريكا المفتوحة، بعدما أصبحت أول عربية وأفريقية تتأهل للدور النهائي للبطولة، حيث ضربت موعدا مع البولندية إيجا شواتيك (السبت)، قبل أن تخسر بصعوبة بنتيجة 6-2 و7-6 .

وكانت أنس جابر خسرت هذا العام أيضا نهائي بطولة ويمبلدون، ثالثة بطولات الجراند سلام الكبرى، أمام الكازاخستانية إيلينا ريباكينا بمجموعتين لواحدة في يوليو/تموز الماضي، بعدما أصبحت أيضا أول عربية وأفريقية تبلغ هذا الدور، مواصلة كتابة تاريخها الخاص مع اللعبة.

ونستعرض لكم في التقرير التالي محطات بارزة من مسيرة أنس جابر الحافلة في ملاعب التنس.

بداية صعبة

مارست أنس جابر لعبة التنس في ظروف لم تكن سهلة وكان يمكن أن تتغير الخارطة بالنسبة لها ولا تكمل المشوار لولا مساعدة والدتها لها وتضحيتها.

تدربت أنس جابر خلال الفترة من سن 4 سنوات وحتى 13 عاماً مع المدرب نبيل مليكة، حيث بدأت العمل معه في مركز التنس بمدرستها، لكن حين بلغت العاشرة من عمرها لم تكن لدى النادي الخاص بها ملاعب للتنس، ومن ثم كانت تذهب للتدريب في ملاعب الفنادق القريبة.

انتقلت جابر لمدرسة ليسيه المنزه في العاصمة تونس للتدريب هناك، وبقيت بها لسنوات طويلة، بعدها ذهبت للتدرب في بلجيكا وفرنسا من عمر 16 عاما، بفضل حرص والديها على التضحية من أجل إنتاج بطلة رياضية.

وقالت أنس جابر في تصريحات سابقة لموقع بطولة “أمريكا المفتوحة”: “لقد ضحى أبي وأمي بالكثير من أجلي، كانت أمي تأخذني في كل مكان بتونس للعب البطولات، وشجعتني على الانتقال لمدرسة خاصة للدراسة، لقد كانت تضحية كبيرة لمساعدتي على تحقيق حلمي.. وقد آمنت بي، ومنحتني الثقة كي أصل لما أنا فيه”.

وتؤمن جابر بضرورة العمل الجاد وعدم الاستسلام لليأس، حيث قالت: “يجب ألا تستسلم وأن تؤمن بقدرتك على النجاح وأن تكون محاطاً بأشخاص رائعين”.

شمس أنس جابر تنير الجراند سلام

شاركت نجمة تونس في العديد من البطولات، بداية من عام 2009 على مستوى الناشئات حيث فازت ببطولة سماش الدولية للناشئات، الدرجة الثانية، في مصر، وبطولة المغرب الدولية للناشئات.

شاركت أنس جابر في نفس العام ببطولة أمريكا المفتوحة للناشئات لكنها خسرت المباراة الافتتاحية، قبل أن يتغير الأمر في بطولة فرنسا المفتوحة للناشئات.

أنس جابر

التقت أنس جابر في رولان جاروس المصنفة الثالثة إيرينا خروماتشيفا في نصف النهائي وتجاوزتها، ثم تأهلت للنهائي وخسرته ضد يلينا سفيتولينا، لتؤكد للعالم أنه أمام موهبة عربية ناشئة في لعبة التنس.

لكن جابر أجرت عملية جراحية في المعصم في نهاية 2010 أبعدتها عن الملاعب حتى أبريل/نيسان 2011، لتعود بعدها بقوة محققة لقب رولان جاروس للناشئات كأول بطولة كبرى لفتاة عربية أفريقية في الجراند سلام في تلك الفئة.

اقتحام عالم المحترفات

بدأت أنس جابر في اقتحام عالم المحترفات بقوة خلال السنوات الأخيرة، وكتابة تاريخ جديد مع اللعبة بداية من عام 2018، عندما أصبحت أول عربية تبلغ مباراة نهائية في بطولات اتحاد اللاعبات المحترفات، وذلك في كأس الكرملين، لتبدأ في التقدم في التصنيف العالمي، وتصل للمركز 56 في يناير/ كانون الثاني 2019.

وكانت البطلة العربية ظهرت لأول مرة في قائمة أفضل 100 لاعبة تنس محترفة في نهاية شهر يوليو/تموز 2017 عقب فوزها بمباراة في تصفيات بطولة أمريكا المفتوحة، قبل أن تخسر في تصفيات دورة رولان جاروس وتتراجع للمرتبة الـ180.

أنس جابر وإيفا شيفونتيك

وفي بطولة أمريكا المفتوحة 2019 هزمت أنس المصنفة الـ27 عالميا الفرنسية كارولين جارسيا، ثم البلاروسية أليكسندرا ساسنوفيتش، لتصل إلى الدور الثالث قبل أن تخسر أمام المصنفة الثالثة كارولينا بليسكوفا في مباراة متقاربة، لتصعد للترتيب 51 عالميا لأول مرة.

أنس جابر وإنجازات البطولات الكبرى

حققت أنس جابر إنجازات غير مسبوقة في البطولات الكبرى بداية من نسخة أستراليا المفتوحة لعام 2020. فبعد الفوز على جوانا كونتا وكارولين جارسيا في الجولتين الأوليين، هزمت كارولين فوزنياكي في ثلاث مجموعات في المباراة الأخيرة في مسيرة النجم الدنماركية.

هزمت أنس جابر الصينية كيانج وانج، قبل أن تخسر أمام البطلة اللاحقة صوفيا كينين في ربع النهائي محققة إنجازا عربيا غير مسبوق، لتظهر لأول مرة في قائمة أفضل 50 لاعبة تنس بعد البطولة، بعدها بلغت ثمن نهائي فرنسا المفتوحة 2020 كأول عربية تحقق هذا الإنجاز أيضا.

كما وصلت بعدها إلى ربع النهائي في بطولة قطر المفتوحة للتنس، حيث هزمت المصنفة الثالثة عالمياً كارولينا بليسكوفا، في الدور الثالث. في 26 أغسطس/آب 2020، لتحقق إنجازا تاريخيا بصعودها للمركز الـ31 في ترتيب رابطة محترفات التنس.

واصلت البطلة التونسية التقدم بعدها في التصنيف العالمي، لتصل إلى المرتبة الـ23 في مايو/ أيار 2021 بعد بلوغها الدور النهائي لبطولة تشارلستون المفتوحة وخسارتها أمام الأسترالية أسترا شارما.

وفي بطولة فرنسا المفتوحة 2021 كررت أنس جابر ما فعلته في النسخة السابقة، حيث وصلت لثمن النهائي وخسرت أمام الأمريكية الشابة كوكو جوف.

أنس جابر

ووصلت جابر للنهائي الثالث في حياتها المهنية وصنعت التاريخ كأول امرأة عربية تفوز بلقب لرابطة محترفات التنس في بطولة برمنجهام كلاسيك، بفوزها على الروسية داريا كاساتكينا 7–5، 6–4.

في نفس البطولة، بالشراكة مع الأسترالية إيلين بيريز، وصلت أنس جابر أيضًا إلى نهائي الزوجي الأول لها، حيث خسرته أمام ماري بوزكوفا ولوسي هراديكا.

في الدور الثالث في بطولة ويمبلدون 2021 واصلت أنس جابر مسيرتها التاريخية عندما هزمت البطلة السابقة والمصنفة الـ11 عالميا الإسبانية جاربيني موجوروزا لتصل إلى الدور الرابع لأول مرة، وتنجح لاحقا في الوصول لربع النهائي لتصل للتصنيف الـ22 في يوليو/تموز 2021.

وحققت أنس جابر في بطولة كندا للأساتذة عدة انتصارات على المصنفات المتقدمات وأبرزهن حاملة اللقب الكندية بيانكا أندريسكو، قبل أن تخسر في الدور ربع النهائي أمام الأمريكية جيسيكا بيجلا، لتظهر بعدها لأول مرة في قائمة أفضل 20 لاعبة في أغسطس/آب 2021.

أنس جابر والتصنيف الثاني

في 7 مايو 2022 هزمت البطلة العربية نظيرتها الأمريكية جيسيكا بيجلا في نهائي بطولة مدريد، لتصبح أول لاعبة عربية وأفريقية تفوز بلقب إحدى البطولات ذات الـ1000 نقطة.

وارتفع تصنيف أنس جابر من جديد لتصبح الثالثة عالمياً، قبل أن تصعد في شهر يونيو/ حزيران الماضي للمركز الثاني في التصنيف العالمي بين لاعبات التنس المحترفات، عقب تتويجها ببطولة برلين كثالث ألقابها في عالم المحترفات.

أنس جابر

واصلت أنس جابر بعدها إنجازاتها في البطولات الكبرى، بعدما بلغت نهائي ويمبلدون كأول لاعبة عربية وأفريقية تحقق هذا الإنجاز، قبل أن تواصل اكتساح عالم الجراند سلام بإنجازها الجديد في أمريكا المفتوحة.

وزيرة السعادة

تُعرف أنس جابر بلقب “وزيرة السعادة” بسبب دورها الكبير في جلب الفرحة والبهجة للشعبين التونسي والعربي بنتائجها وإنجازاتها في لعبة التنس.

وعن هذا اللقب تحدثت جابر في تصريحات خلال شهر يوليو/تموز الماضي قائلة: “من الجميل أن يلقبوني بهذا اللقب، ربما كانوا يفكرون باستحداث وزير للسعادة.. أمر مضحك، الأمور تكون صعبة أحياناً في تونس، لكن الرياضة توحد العالم، أنا سعيدة بالدعم الذي أحظى به، وأتمنى الاحتفاظ بهذا اللقب للأبد”.

يذكر أن آخر عامين 2021 و2022 شهدا تحقيق جابر 92 انتصارا، منها 44 في العام الحالي، وها هي على بعد خطوة واحدة من أول لقب جراند سلام في مشوارها.
بالإضافة لذلك حققت جابر عدة ألقاب، أبرزها 3 بطولات تابعة لاتحاد رابطة محترفات التنس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى