الرياضية

14 مقعداً تنتظر الحسم في توقف مارس ضمن تصفيات كأس العالم

تشهد أجندة الموسم الكروي توقفا جديدا للأندية، لإقامة مباريات المنتخبات في الفترة بين 22 مارس/آذار الحالي وحتى نهاية الشهر.

وستكون الأضواء مسلطة في فترة التوقف الدولي الحالية على مباريات تصفيات كأس العالم 2022، التي ستقام في عدة قارات.

وبعد تأهل 15 منتخبا في المراحل السابقة من التصفيات، يُنتظر أن يتم حسم 14 مقعدا في مونديال 2022 خلال توقف مارس/آذار، ليكتمل عدد المتأهلين بشكل مباشر.

نستعرض لكم في السطور التالية المقاعد التي سيتم حسمها في نهائيات كأس العالم 2022 خلال الشهر الحالي.

تصفيات كأس العالم – أفريقيا

من المقرر أن تتأهل 5 منتخبات أفريقية إلى نهائيات كأس العالم 2022، سيتم تحديدها بعد إقامة المرحلة الفاصلة في فترة التوقف الحالية.

وتأهلت 10 منتخبات إلى المرحلة الحاسمة بتصفيات أفريقيا لمونديال 2022، وأسفرت القرعة عن 5 مواجهات بنظام الذهاب والإياب، بحيث يتأهل المنتخب الفائز من كل مواجهة، وذلك على النحو التالي.

  • السنغال × مصر
  • الجزائر × الكاميرون
  • تونس × مالي
  • المغرب × الكونغو الديمقراطية
  • نيجيريا × غانا

ومن المقرر أن تُقام مباريات الذهاب يوم الجمعة 25 مارس/آذار، فيما تُلعب مباراة الإياب يوم 29 من الشهر نفسه.

163 112803 world cup 2022 14 teams march 2

تصفيات كأس العالم – أوروبا

أسفرت المرحلة الأولى من تصفيات أوروبا عن تأهل 10 منتخبات إلى كأس العالم 2022، فيما تبقت 3 مقاعد سيتم حسمها عبر مرحلة الملحق التي يتنافس بها 12 منتخبا.

وتم تقسيم الملحق الأوروبي إلى 3 مسارات يتنافس في كل منها 4 منتخبات بنظام نصف النهائي والنهائي.

وفي مارس/آذار الحالي سيقام المسار الثاني الذي يشهد مواجهة السويد مع التشيك في نصف النهائي، على أن يتأهل الفائز لمواجهة بولندا في النهائي، بعد صعود الأخيرة بشكل تلقائي كنتيجة لاستبعاد روسيا من المنافسة، على خلفية الحرب على أوكرانيا.

كذلك يقام المسار الثالث الذي يلتقي فيه منتخبا البرتغال مع تركيا، وإيطاليا أمام مقدونيا الشمالية، فيما تم تأجيل المسار الأول إلى يونيو/حزيران المقبل بسبب الحرب في أوكرانيا، التي من المفترض أن يلعب منتخبها مع نظيره الاسكتلندي، فيما تلعب ويلز مع النمسا.

ومن المقرر أن تقام مباريات نصف نهائي الملحق الأوروبي يوم 24 مارس/آذار الجاري، والإياب يوم 29 من الشهر نفسه.

163 112803 world cup 2022 14 teams march 3

تصفيات كأس العالم – آسيا

في آسيا، تأهلت لنهائيات كأس العالم منتخبات كوريا الجنوبية وإيران من المجموعة الأولى، فيما يُنتظر أن يتم حسم المتأهلين من المجموعة الثانية في التوقف الحالي.

وتتنافس منتخبات السعودية واليابان وأستراليا على بطاقتي التأهل المباشر من المجموعة الثانية بالتصفيات الآسيوية، مع تبقي جولتين على نهاية مرحلة المجموعات، يومي 24 و29 مارس/آذار.

وسيتأهل من الثلاثي المذكور منتخبان، فيما يلعب صاحب المركز الثالث مباراة فاصلة مع نظيره في المجموعة الأولى، على بطاقة الملحق أمام منتخب من أمريكا الجنوبية.

163 112803 world cup 2022 14 teams march 4

تصفيات كأس العالم – أمريكا الجنوبية

بعد تأهل كلا من البرازيل والأرجنتين، تتنافس 5 منتخبات على مقعدي التأهل المباشر من قارة أمريكا الجنوبية، وهي الإكوادور وأوروجواي وبيرو وتشيلي وكولومبيا، فيما لم يصبح بإمكان بوليفيا سوى التأهل من الملحق، بينما ودع كل من باراجواي وفنزويلا.

ويشهد توقف مارس/آذار إقامة آخر جولتين في مرحلة المجموعات بين يومي 24 و29، وبعدها تتحدد هوية المنتخبين المتأهلين بشكل مباشر، بجانب المنتخب الذي يخوض مرحلة الملحق مع نظيره القادم من آسيا.

163 112804 world cup 2022 14 teams march 5

تصفيات كأس العالم – أمريكا الشمالية

يشهد الشهر الحالي ختام مرحلة المجموعات بتصفيات أمريكا الشمالية والوسطى، والتي تسفر عن تأهل 3 منتخبات بشكل مباشر.

وتقام آخر 3 جولات في تلك المرحلة أيام 24 و27 و30 مارس/آذار، وحينها سيتم تحديد المتأهلين بشكل مباشر (3 مقاعد)، بجانب صاحب المركز الرابع الذي يلعب مباراة الملحق مع منتخب من قارة أوقيانوسيا.

3 مقاعد مؤجلة

بعد حسم 14 مقعدا في توقف مارس/آذار سيصبح عدد المتأهلين 29، وسيكتمل عقد المتأهلين للمونديال في التوقف الدولي المقبل في شهر يونيو/حزيران.

ومن المنتظر أن تحجز 3 منتخبات مقاعدها في كأس العالم في يونيو/حزيران، وهي المنتخبات الفائزة في ملاحق المسار الأوروبي الأول، والفائز من ممثل أمريكا الجنوبية مع ممثل آسيا، وممثل أمريكا الشمالية مع أوقيانوسيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى