الرياضية

3 سيناريوهات لبديل روسيا في تصفيات كأس العالم

جاء قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” باستبعاد روسيا من تصفيات كأس العالم 2022 ليضع تساؤلاً حول البديل الذي سيخوض مرحلة الملحق.

وكان يفترض أن تلتقي روسيا مع المنتخب البولندي بقيادة نجمه روبرت ليفاندوفسكي، أفضل لاعبي العالم ونجم بايرن ميونخ في نصف نهائي الملحق الأوروبي المؤهل لكأس العالم يوم 24 مارس/آذار الجاري، على أن يلتقي الفائز مع المتأهل من لقاء السويد وجمهورية التشيك، في مباراة سترسل المتأهل للمونديال.

ولكن قرار الفيفا باستبعاد روسيا من تصفيات المونديال بسبب التحرك العسكري في أوكرانيا، فتح المجال أمام عدة سيناريوهات بشأن البديل المحتمل للبلد التي نظمت كأس العالم الماضية.

وكشف موقع “سبورتنج نشين” البريطاني أن هناك 3 سيناريوهات تدور حولها إجابة السؤال: من بديل روسيا في تصفيات المونديال؟.

منتخب روسيا

تأهل بولندا

الخيار الأول سيكون اعتبار بولندا بقيادة ليفاندوفسكي، قد تأهلت بالفعل للمرحلة النهائية ومواجهة الفائز من التشيك والسويد مباشرة.

ووصف الموقع الإنجليزي هذا الخيار بأنه سيكون الأقل جلباً للجدل والاعتراضات من منتخبات أخرى قد تجد نفسها أحق بالتواجد.

ليفا نجم بولندا

سلوفاكيا أو النرويج

وهناك احتمالين آخرين، أحدهما بشأن تأهل سلوفاكيا أو النرويج بقيادة إيرلينج هالاند نجم بروسيا دورتموند وأحد أفضل لاعبي العالم في الفترة الحالية والمطلوب بشدة من برشلونة وريال مدريد.

سلوفاكيا هي ثالث المجموعة التي ضمت روسيا، والتي جاءت فيها كرواتيا بطلة بـ23 نقطة ثم روسيا بـ22 نقطة.

ويعتمد هذا السيناريو على سابقة حلول الدنمارك بديلة ليوغسلافيا بعد استبعادها من كأس أمم أوروبا 1992 بسبب عقوبات  سياسية وقعها مجلس الأمن حينها على البلاد.

الدنمارك بطلة 1992

ولتشابه الحالة مع الوضع الروسي قد تكون سلوفاكيا ثالث مجموعة روسيا هي من تحل بديلا لها في الملحق الأوروبي.

السيناريو الثالث يؤهل النرويج بدلاً من سلوفاكيا، كونها صاحبة أفضل رصيد نقطي للمنتخبات صاحبة المركز الثالث في التصفيات الأوروبية بشكل عام، بحصد 18 نقطة في المجموعة التي تصدرتها هولندا بـ23 نقطة ثم تركيا بـ21.

وفي تلك الحالة ستشهد تصفيات كأس العالم 2022 مواجهة من العيار الثقيل بين ليفاندوفسكي وهالاند أهم ثنائي هجومي في البوندسليجا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى