الرياضية

5 محطات فارقة في مشوار محمود الخطيب أيقونة الكرة المصرية (صور وفيديو)

يحتفل محمود الخطيب أحد رموز وأساطير كرة القدم المصرية والأفريقية، بعيد ميلاده الـ68، يوم 30 أكتوبر/ تشرين أول الحالي.

يتولى محمود الخطيب حاليا منصب رئاسة النادي الأهلي، منذ ديسمبر/ كانون أول 2018، ونجح في الانتخابات الأخيرة خلال العام الماضي.

وحقق الأهلي نجاحات عدة على كافة الأصعدة تحت قيادة الخطيب، أبرزها في قطاع كرة القدم، ولعب دورا كبيرا في بناء جيل أعاد الفريق الأول إلى منصة التتويج بالألقاب القارية بعد غياب دام 7 سنوات كاملة.

ونستعرض من خلال التقرير التالي، بعض المحطات الفارقة في مسيرة “بيبو”.

حلم الأهلي

في 17 سبتمبر/ أيلول 1971، وقع اللاعب الصاعد محمود إبراهيم الخطيب، على ورقة الاستغناء من نادي النصر، الذي سمح له بتحقيق حلم الطفولة بالانتقال إلى الأهلي.

وجاء في الخطاب وقتها أن “إدارة نادي النصر قررت الاستغناء عن اللاعب محمود إبراهيم الخطيب المقيد ضمن فريق تحت 18 سنة، للانضمام إلى الأهلي بناء على رغبته”.

138 130009 mahmoud khatib egyptian football icon 2

تميمة الحظ

شهد عام 1982، اعتلاء الأهلي منصة التتويج بكأس دوري أبطال أفريقيا، ليقتنص أول لقب قاري في تاريخه، وكان الخطيب أحد أبرز نجومه آنذاك.

لكن المثير أن الأهلي لم يحقق أي لقب قاري، إلا وكان الخطيب حاضرا بقوة سواء كلاعب أو إداري.

فاز الأهلي بـ24 لقبا قاريا، أبرزها 10 مرات في دوري أبطال أفريقيا، فاز الخطيب بـ2 منها كلاعب في عامي 1982 و87، والباقي مناصب إدارية مختلفة سواء عضو مجلس إدارة أو نائب رئيس أو رئيس النادي نفسه.

YouTube video

أفضل لاعب في أفريقيا

كان عام 1983 فارقا في مسيرة الخطيب، رغم أنه لم يفز مع الأهلي بلقب دوري أبطال أفريقيا وقتها.

واختير “بيبو” كأفضل لاعب في أفريقيا من مجلة “فرانس فوتبول” الفرنسية، كأول لاعب مصري يحقق هذا الإنجاز على الإطلاق.

YouTube video

هداف الأهلي التاريخي

يعد محمود الخطيب “اللاعب”، هو الهداف التاريخي للأهلي في الدوري المصري برصيد 109 أهداف.

كما يتربع “بيبو” على صدارة لاعبي الأهلي الأكثر تسجيلا في البطولات القارية بـ37، وحافظ على هذا الرقم في القارة السمراء بشكل عام، حتى تحطم على تريسور مبوتو أسطورة مازيمبي الكونغولي.

YouTube video

اللقب الأغلى

تعرض الخطيب للعديد من الأزمات منذ توليه المسؤولية في ديسمبر 2018، هددت استقرار الأهلي على كافة الأصعدة، لكنه صمد وعبر بالنادي إلى بر الأمان، حتى جاءت الفرحة الكبرى بعد أقل من عامين، وتحديدا في 27 نوفمبر/ تشرين ثان 2020.

وقتها خاض الأهلي نهائي القرن أمام الغريم الأزلي الزمالك، على لقب دوري أبطال أفريقيا، وللمرة الأولى يلتقي فريقان من نفس البلد في المباراة الختامية للبطولة بالقارة السمراء.

الأهلي اقتنص اللقب بالفوز 2-1 على الزمالك في مباراة ملحمية من الفريقين، ولحظات وصفها الخطيب بالأغلى والأهم في تاريخه مع عالم كرة القدم.

YouTube video

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى