العربية والدولية

ثالث لقاء للحريري وعون .. مسودة الحكومة وعدد الوزراء

بحث الرئيس اللبناني ميشال عون، مع رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري، الثلاثاء، آخر تطورات تشكيل الحكومة، في ثالث لقاء يجمع بينهما.

وقالت الرئاسة اللبنانية، إن “الحريري عرض على عون ما تحقق حتى الآن على صعيد تشكيل الحكومة الجديدة، في جو من التفاهم”.

وفيما لا يزال الطرفان يحرصان على عدم نشر أي معلومات عبر أوساطهما حول مشاورات الحكومة، ذكرت وسائل إعلام لبنانية أن “الحريري يهدف في هذا اللقاء إلى بحث مسودة الحكومة وإطارها وعدد وزرائها”.

واللقاء هو الثالث بين عون والحريري، الذي أعلن بعد اللقاء الأول أن المشاورات إيجابية، وامتنع في اللقاء الثاني عن التصريح والإجابة عن أي سؤال، فيما جرى لقاء اليوم بعيدا عن الإعلام.

وأكدت مصادر أن تشكيل الحكومة سيتم في أسرع وقت ممكن، قد يكون خلال أيام، إذا استمر الوضع الإيجابي من قبل جميع الأطراف.

وتشير المعلومات إلى أنه يتم العمل على تشكيل حكومة مصغرة من 20 وزيرا على أن تسمي الكتل النيابية وزرائها من شخصيات غير حزبية، يعتمد في توزيعها على مبدأ المداورة في الحقائب بين الطوائف.

وبهذا لا تحتفظ أي طائفة بوزارة معينة باستثناء ما تم الاتفاق عليه سابقا بشأن حصول الثنائي الشيعي (حزب الله وحركة أمل) على وزارة المالية.

في المقابل، قالت قناة “أو تي في”، التابعة للتيار الوطني الحر، الذي يرأسه النائب جبران باسيل (صهر عون)، إن المعطيات تشير إلى أن “حقيبة الطاقة (التي كانت طوال السنوات الماضية) مع التيار، لا تزال خاضعة للنقاش”.

ونقلت عن مصادر مطلعة قولها: “إنه إذا سارت المداورة على الحقائب الأخرى فلا مشكلة بالمداورة بالطاقة أيضا”.

ويأتي تكليف الحريري بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة، بعد حوالي سنة من تقديم استقالة حكومته السابقة في 29 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إثر الاحتجاجات الشعبية التي انطلقت في 17 من الشهر نفسه.

الاولى نيوز _ متابعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى