المحلية

وزير الموارد: الري المغلق سيزيد كفاءة الإرواء إلى أكثر من 80 بالمئة

أكد وزير الموارد المائية، مهدي رشيد الحمداني، اليوم الثلاثاء، أهمية قانون الدعم الطارئ لدفع عجلة المشاريع المتوقفة ومواجهة تحديات التغيرات المناخية، فيما أشار إلى أن الري المغلق سيزيد كفاءة الإرواء إلى أكثر من 80 بالمئة.

وقال الحمداني، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)، متحدثاً بداية عن طرق الري، إن “طريقة الري المغلق تؤدي إلى زيادة كفاءة الإرواء إلى أكثر من 80 بالمئة ما يعني زيادة المساحات المزروعة وزيادة الغلة الزراعية”.

وأضاف موضحاً الهدف من قرارات الوزارة الأخيرة، أن “قرارها بعدم حفر الآبار واستصلاح الأراضي الصحرواية وتوسيع الرقعة الخضراء في كربلاء وغيرها من المدن جاء بسبب الحفر العشوائي والاستنزاف الجائر للمياه”، منوهاً إلى أن “ما حصل لبحيرة ساوة وجفاف مائها كان للسبب ذاته”.

وأضاف، أنه “في حال إقرار الموازنة وتوفير التخصيصات سيتم الاستمرار بهذه المشاريع وهو هدف الوزارة الوحيد لكي نتجاوز حالات الشح والتغيرات المناخية التي تضرب العراق ودولاً أخرى من العالم”.

وفيما يتعلق بقانون الدعم الطارئ وأهميته شدد الحمداني على أهمية قانون الدعم الطارئ لدفع عجلة المشاريع المتوقفة التي تحتاج إلى الأموال في هذه المرحلة”، مردفاً بالقول: “ونحن بانتظار أي قانون سواء قانون الدعم الطارئ أو قانون الموازنة لتوفير التخصيصات المالية ومواجهة التحديات التي فرضتها التغيرات المناخية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى