المحلية

شركة الأسمدة الشمالية تطرح فرصاً استثمارية لإنشاء معمل جديد

أعلنت الشركة العامة لصناعة الأسمدة الشمالية، اليوم الخميس، عن طرح فرص استثمارية لإنشاء معمل جديد لإنتاج الأسمدة بطاقة إنتاجية عالية، فيما أشارت إلى أنها بانتظار العروض.

وقال مدير عام الشركة وكالة، ورئيس مجلس الإدارة، ضاري سليمان، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): إن” الشركة تأسست عام 1986، ووفقا للمادة 6 من قانون الشركات رقم (22) لسنة 1997 تحولت من منشأة عامة إلى شركة عامة”.

وأوضح، أن” الشركة في بداية تأسيسها صممت لإنتاج سماد اليوريا بطاقة 1750 طنا في اليوم، وفي نهاية ثمانينيات القرن الماضي بدأ التشغيل والإنتاج الفعلي، وفي منتصف عام 2014 ونتيجة الإرهاب الداعشي تعرضت أغلب وحدات الشركة للتخريب”.

وأشار إلى، أن” موقع الشركة يتميز بـقـربها من نهر دجلة ولديها وحدة ضخ بطاقة 915 مترا مكعبا في الساعة، وأنبوب مياه واصل لمقر الشركة، وخطوط نقل للطاقة الكهربائية الوطنية ذات الجهد العالي، إضافة إلى أنها قريبة من مصادر الطاقة ممثلةً بمصافي الصمود في بيجي ومصفى القيارة في محافظة نينوى، والحقول الغازية والنفطية في حقل عجيل الواقع في محافظة صلاح الدين وحقول كركوك الغنية بالنفط والغاز، وتوجد شبكة أنابيب لمصادر الطاقة، كما وتوجد المواد الأولية بين هذه الحقول ومقر الشركة”.

وأضاف، أن” الشركة تساهم في دعم الاقتصاد الوطني وتنمية الإنتاج الصناعي في مجال إنتاج سماد اليوريا ومادة الأمونيا ومشتقاتها والمنتجات البتروكيمياوية بموجب المواصفات المعتمدة، وبما يحقق أهداف خطط التنمية”.

ولفت إلى، أن “شركته تهدف لاستخدام صلاحياتها وفقا لقانون الشركات وتوجهات الحكومة والوزارة، في جلب الاستثمارات المحلية والدولية الرصينة، لغرض النهوض بالقطاع الصناعي في البلد، وإنشاء مصانع جديدة بمواصفات عالمية وتقنية تعود بالعراق إلى مراتب الدول الصناعية الكبرى”.

وذكر، أنه “خلال زيارة وزير الصناعة والمعادن خالـد بتّـال النجـم، إلى موقع الشركة برفقة الكادر المتقدم للوزارة، أكـــد على أهمية دعم القطاع الخاص وتشغيل وتأهيل المعامل المتوقفة لشركات الوزارة”.

وأكمل بالقول: إنه” بناءً على توجيه وزير الصناعة شرعت ملاكات الشركة بإعداد دراسة جدوى، لإنشاء معمل جديد للأسمدة وبطاقة إنتاجية 2750 طنا باليوم الواحد، مستندة على إمكانياتها المادية والبشرية وتوفر المواد الأولية ومصادر الوقود والطاقة والأرض ومصادر المياه والوضع الامني المستقر للمنطقة”.

وأكد، أن “الشركة طرحت فرصة استثمارية في مؤتمر الاستثمار المعدني والبتروكيمياوي والأسمدة في 3 أيار الجاري”، معبراً عن أمله، بأن ” تقدم الشركات المحلية والعربية والعالمية المختصة عروضها الاستثمارية، من أجل بناء صرح جديد ليكون بذرة ونواة لبناء صناعات كيمياوية متقدمة في العراق”.

وأشار إلى، أن “الشركة تمتلك إمكانيات مادية وبشرية جيدة تمثلت بكوادرها الهندسية والفنية والإدارية والاقتصادية التي تراكمت خبراتهم على مدى أكثر من ثلاثين سنة من عمر الشركة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى