الأقتصادية

صندوق النقد الدولي يوافق على تقديم قرض طارئ بقيمة 1.4 مليار دولار لباكستان

وافق صندوق النقد الدولي على تقديم قرض طارئ بقيمة نحو 1.4 مليار دولار لمساعدة باكستان في مكافحة فيروس كورونا المستجد، وسط مخاوف بأن اقتصاد البلاد ربما يواجه انكماشا بسبب الوباء.

وذكر بيان للصندوق، صباح الجمعة، أن أموال القرض ستساعد باكستان في التعامل مع الاحتياجات العاجلة لميزان المدفوعات، والناجمة عن تفشي الوباء.

وأعربت باكستان، الخميس، عن تقديرها لموافقة مجموعة العشرين لتخفيف عبء ديون باكستان والبلدان النامية.واتفقت مجموعة العشرين، الأربعاء، على تعليق خدمة الديون بداية من 1 مايو/أيار، وهو قابل للتجديد بناء على تحليل مشترك لصندوق النقد والبنك الدولي.

وكان رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، دعا الأحد الماضي الأمم المتحدة والمؤسسات المالية الدولية والمجتمع الدولي إلى ضرورة إطلاق مبادرة عالمية لتخفيف عبء الديون عن الدول الفقيرة والنامية.

وقال محافظ البنك المركزي الباكستاني، رضا باقر، إن احتياطي البلاد من النقد الأجنبي سيتلقى دعما كبيرا بهذا القرض، من خلال “أداة التمويل السريع” بالصندوق، والتي تقدم مساعدات مالية عاجلة للدول الأعضاء التي تواجه موازين مدفوعاتها احتياجات ماسة.

ويأتي القرض بعد أيام من توقعات لصندوق النقد والبنك الدوليين بأن اقتصاد باكستان قد ينكمش بنسبة تصل إلى 1.5%، خلال العام المالي الحالي الذي ينتهي في 30 يونيو/حزيران.

وذكر تقرير صادر عن باحثين لهم صلة بوزارة التخطيط في باكستان القول إن توقفا اقتصاديا لفترة طويلة قد يؤدي إلى شطب أكثر من 18 مليون وظيفة، وقد يدفع نصف السكان إلى حافة الفقر.

أعلن البنك المركزي الباكستاني عن خفض سعر الفائدة المصرفية بنسبة 2% أي بمقدار 200 نقطة، لينخفض معدلها إلى 9%، بسبب الأزمة الاقتصادية الناجمة عن جائحة فيروس كورونا.

وأوضح البنك، في بيان، عقب اجتماع طارئ للجنة السياسة النقدية، الخميس، أنه تم اتخاذ هذا القرار في ضوء تراجع توقعات النمو وارتفاع التضخم، أملاً في دعم مؤشرات الاقتصاد الوطني.

وأضاف، أن لجنة السياسة النقدية ترى أن هذا الإجراء سيخفف من تأثير الانعكاسات السلبية لجائحة فيروس كورونا على النمو والعمالة للحفاظ على الاستقرار المالي، وليكون النشاط الاقتصادي في وضع أفضل للتعافي عندما يهدأ الوباء.

وسجلت باكستان حتى صباح اليوم الجمعة أكثر من 7 آلاف حالة إصابة مؤكدة بمرض “كوفيد-19 ” الناجم عن فيروس كورونا المستجد، و134 حالة وفاة، بحسب إحصائيات وزارة الصحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى