العربية والدولية

البيت الابيض: لا نسعى للتصعيد مع الصين لكننا سنتخذ ما يلزم للدفاع عن مصالحنا

أكد البيت الأبيض، الجمعة، أن تعليق الصين التعاون مع واشنطن في عدة مجالات من بينها المناخ قرار غير مسؤول، معلناً الرغبة بتهدئة التصعيد مع بكين بشكل فوري.

وأضاف في بيان: “لا نسعى للتصعيد مع الصين لكننا سنتخذ ما يلزم للدفاع عن مصالحنا”، مشيراً إلى أن الاتصالات مهمة لتجنب التصعيد بسبب سوء الفهم.

وتابع “ندين إعلان الصين عقوبات على نانسي بيلوسي بسبب رحلتها إلى تايوان”، مضيفاً “لا علاقة بين زيارة بيلوسي لتايوان وموقفنا الداعم لمبدأ “صين واحدة”.

كذلك تابع بيان البيت الأبيض قائلاً “لدى الحلفاء القلق نفسه الذي نعيشه بسبب استفزازات الصين”.

وكانت بكين ردت على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي، إلى تايوان، معلنة في وقت سابق اليوم الجمعة، إيقاف التعاون مع الولايات المتحدة في عدد من المجالات.

وأعلنت الخارجية الصينية تعليق المحادثات العسكرية والأمنية مع واشنطن، وإلغاء محادثات المناخ أيضاً.

كما أعلنت تعليق التعاون مع الولايات المتحدة بشأن مكافحة المخدرات، وبشأن الهجرة غير الشرعية.

كذلك علقت بكين التعاون مع أميركا بشأن آلية السلامة البحرية.

وأيضاً أعلنت وزارة الخارجية أن الصين “ستفرض عقوبات على بيلوسي وعائلتها المباشرة”، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل، وفق فرانس برس.

وتعتبر بكين مبادرة بيلوسي، أعلى مسؤول أميركي منتخب يزور تايبيه منذ 25 عامًا، استفزازًا ونكوصًا عن الوعود التي قطعتها الولايات المتحدة للصين.

يشار إلى أن زيارة بيلوسي هي أول زيارة يقوم بها رئيس مجلس النواب الأميركي إلى تايوان منذ عام 1997، مما يجعلها أعلى مسؤول أميركي يزور الجزيرة منذ 25 عاما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى