المحلية

وزير الخارجية يعلن بانطلاق منتدى الحضارات إعادة 18 ألف قطعة أثرية مهربة

انطلقت في العاصمة بغداد، اليوم الاحد، اعمال منتدى الحضارات العريقة بنسخته السادسة بحضور دولي، فيما اعلن وزير الخارجية فؤاد حسين اعادة 18 ألف قطعة أثرية مهربة.

وقال حسين، في كلمته خلال افتتاح المنتدى وتابعته (الاولى نيوز)، ان “العالم يواجه تحديات كبيرة بسبب الأزمات واختلاف المصالح”، مبيناً ان “الحوار الثقافي يمثل شرطاً لتعزيز التفاهم”.

وأضاف، ان “أغلب حضارات العراق تعرضت لتهديدات مختلفة، والارهاب كان له اليد في تدمير المعالم الحضارية، الا ان تلك الاعمال الارهابية لايمكن لها طمس التاريخ”.

وأضاف، ان “العراق ينتهج رؤية تشاركية، وهناك مسؤولية امامه في المستقبل للاخذ بزمام التعاون المشترك”، منوهاً ان “تحديات التغيير المناخي تتطلب تعاوناً مشتركاً”.

ونوه، إلى ان “منتدى الحضارات يعد نهجاً دبلوماسياً لدعم الجهود العالمية في مواجهة التحديات”، مبيناً ان “العراق تعرض في فترات مختلفة لسرقة ممنهجة لتهريب تراثه الثقافي”.

ولفت، إلى أن “الحكومة العراقية بذلت جهوداً لوقف العمليات التخريبية ضد الاثار، اذ تم اعادة اكثر من 18 الف قطعة اثرية مهربة”، معرباً عن “أمله بتعزيز التعاون الثنائي والتنسيق لإعادة الاثار المسروقة كافة”.

وتابع، ان “المنتدى الحضاري فرصة للتواصل النوعي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى