السياسيةالعربية والدولية

رداً على تصريحات ايران.. اياد علاوي يتهم ايران بتجاوزها الخطوط الحمر وتدخلها بالشأن العراقي

رد رئيس ائتلاف الوطنية، إياد علاوي، الأحد، على تصريحات مستشار مرشد الثورة في إيران، علي أكبر ولايتي، بشأن رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي.

وجاء في بيان صادر عن مكتبه الإعلامي، أطلعت عليه /الاولى نيوز/ اليوم، 9 شباط 2020، انه “مرة أخرى تتجاوز إيران الخطوط الحمر، وتثبت تدخلاتها في الشأن العراقي بتحدي إرادة العراقيين والتأكيد بأن رئيس الوزراء المكلف سينال الثقة وأن محور (طهران – بغداد – دمشق بيروت – فلسطين) سيكون محورا واحدا لطرد الأميركان وحلفائهم بحسب ما جاء في خطاب علي أكبر ولايتي مستشار الشؤون الخارجية في مكتب خامنئي”.

وأضاف البيان، ” في الوقت الذي ندين فيه هذا التدخل السافر في الشأن العراقي، نحذر إيران بأنها لن تستطيع تحقيق أحلامها التوسعية في المنطقة العربية ومنها العراق، وهذا أكبر بكثير من حجمها وأحلامها، وأن مبادئ الجيرة تستوجب احترام الدول المجاورة وعدم التدخل في شؤونهم وهو ما نتمناه من إيران وغيرها من دول الجوار”.

وتابع، أن “السياسة التي تتبعها إيران في تعاملها في العراق ودول المنطقة ستؤدي إلى مزيد من التصعيد والتعقيد للأوضاع فيها، لذا نكرر دعوتنا لإيران لانتهاج سياسة أكثر حكمة وعقلانية والتعامل مع دول المنطقة تعامل الند والنظير، لا تعامل التابع لأن ذلك سيرتد عليها عكسيا وسيسبب ضررا بمصلحتها ومصلحة شعبها أولا”.

وكان مستشار الشؤون الخارجية لخامنئي، علي أكبر ولايتي، أكد في وقت سابق اليوم، بان إنهاء التواجد الأميركي في العراق سيؤول الى إنهاء وجودهم في سوريا، فيما أشار إلى أن “المكلف برئاسة الوزراء محمد توفيق علاوي، سينال الثقة قريبا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى