المحلية

كركوك تضع خطة مستقبلية لمعالجة شح المياه وتوفيرها للمواطنين

كشفت مديرية ماء كركوك أحد تشكيلات وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، اليوم السبت، عن إعداد خطة مستقبلية لمعالجة شح الماء الخام الواصل الى محطات التصفية، فيما أعلنت تشكيل لجنة فنية لتنفيذ مشروع كبير.

وقال مدير ماء كركوك عباس اسماعيل علي، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز ): إن “مديرية ماء كركوك أعدت خطة مستقبلية كفيلة بتوفير الماء للمواطنين من خلال تنوع مصادر الماء الخام وصولاً إلى المشروع الموحد”، مبيناً أن “الموارد المائية في كركوك حذرت من عدم إمكانية توفير الماء الخام إلى قنوات الري الرئيسية التي يتغذى منها المشروع الموحد بعد خمسة أعوام بسبب قدم محطات الري المنفذة منذ القرن الماضي (المحطات اليوغسلافية)، فضلاً عن انتهاء العمر الافتراضي لقنوات الري”.

وأضاف علي، أن “الوزارة وجهت بتشكيل لجنة فنية تضم مهندسين من المديرية العامة ومن مديرية ماء كركوك لدراسة جداول الكميات لتحديد الكلفة التخمينية وكذلك اجراء المسوحات على مسار الخط الناقل لمشروع نقل الماء الخام من نهر دجلة من منطقة الفتحة إلى مدينة كركوك ولمسافة 70 كيلومتراً تقريباً”.

وأكد أن “المشروع أعلاه يعد من المشاريع الكبيرة التي ستنفذ في محافظة كركوك لتأمين وسد النقص الحاصل من الماء الخام للمشروع الموحد، وفي المستقبل سيكون مسانداً لقناة الري 9D نظراً للتوسع الحاصل في المدينة وزيادة أعداد السكان فيها”.

وتابع أن “الوزارة بصدد تدقيق التصاميم الهندسية وإعادة بيان التعارضات لإنشاء مشروع ماء التون كوبري بطاقة (6 آلاف م3 ساعة ) لمرور فترة زمنية طويلة على إعدادها”، مبيناً أن “هذا المشروع سينفذ على الخطة الاستثمارية ويعد من المشاريع المهمة لقطاع الماء والاستراتيجية لسد العجز الموجود في تجهيز الماء الصافي لمدينة كركوك وكذلك لمركز ناحية التون كوبري والقرى والأرياف الواقعة على طريق أربيل”.

ولفت إلى “إدراج مشروع ماء داقوق المركزي للتنفيذ والذي يعد من المشاريع المكتملة التصاميم وبطاقة( 2000 م3 ساعة) سيخدم قضاء داقوق بالكامل ويكون بديلاً عن جميع الآبار الحالية التي تجهز القضاء بالماء الصافي”، مشيراً إلى أن “جميع المؤشرات تنذر بخطر شح مياه الآبار التي تستخدم بشكل أساسي للشرب والزراعة وأحواض تربية الأسماك”.

وتابع أن “نسبة إنجاز مشروع ماء تازة سعة (2000 م3ساعة ) تجاوزت 40 %”، موضحا أن “محافظة كركوك تعتمد حالياً على ثلاثة مصادر مهمة في تأمين الماء الخام لمشاريعها في سد دوكان ونهر الزاب الاسفل من ناحية التون كوبري وسد الدبس وصولاً إلى قناة ري كركوك التي تؤمن الماء الخام للمشروع الموحد ولمسافة 28 كم”.

وذكر أن “سبب مد انبوب نقل المياه من نهر دجلة إلى محطات التصفية الرئيسية بسبب مرور الأعوام والعمر الافتراضي لقناة الري حالياً”، مضيفاً أن “تنفيذ هذا المشروع سيكون مسانداً وليس بديلاً عن قناة الري، وسيوفر الماء الخام خلال المدة الزمنية المذكورة”.

وبين أن “سبب انخفاض مناسيب المياه خلال فصل الصيف في قناة ري الدبس وصولاً إلى موقع سحب الماء الخام لقلة تجهيز الطاقة الكهربائية وإطلاق الحصص المائية للفلاحين ضمن الخطة الزراعية فضلاً عن التجاوزات”، لافتاً إلى “إمكانية إلغاء المراشنة والاستمرار بتجهيز المواطنين بالماء الصالح للشرب على مدى 24 ساعة في حال تأمين ( 8 الاف م3) في الثانية من قبل الموارد المائية لمشروع ماء كركوك الموحد والذي سيعمل بطاقة تصل إلى ( 28 الف م3 ) في الساعة، وهذه الكمية كفيلة بتجهيز المدينة بشكل يومي”.

وأوضح أن “محافظة كركوك أول محافظة عملت على مشروع نصب المقاييس والساعات الإلكترونية الذي يفرض على المواطنين عدم الإسراف في الماء الذي يؤدي إلى زيادة في ساعات التجهيز بشكل يومي من دون الحاجة إلى المراشنة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى