الرياضية

مطالب خيالية تشعل مباراة إيران وأمريكا في كأس العالم 2022

توترات عديدة تصاحب المباراة المرتقبة بين منتخبي إيران وأمريكا في كأس العالم 2022، وكأن المواجهة بدأت بالفعل قبل يومين من صافرة الحكم.

ويتنافس منتخبا إيران وأمريكا على إحدى بطاقتي التأهل إلى دور الـ16 في كأس العالم 2022 من المجموعة الثانية، وهو ما يكتب فصلا جديدا من فصول التوتر بين البلدين.

هذه ليست المرة الأولى التي يلتقي فيها منتخبا أمريكا وإيران في كأس العالم، حيث سبق أن فاز المنتخب الإيراني على نظيره الأمريكي (2-1) في نهائيات 1998 في فرنسا، لكن الفارق أن المنتخبان هذه المرة يتنافسان بشكل حقيقي على بطاقة العبور للدور التالي.

وقبل المواجهة المرتقبة، يحتل منتخب إيران وصافة ترتيب المجموعة الثانية برصيد 3 نقاط، بفارق نقطة خلف إنجلترا فيما يتقدم على نظيره الأمريكي بنفس الفارق، بينا يتذيل منتخب ويلز الترتيب بلا نقاط.

ومن المقرر أن يلتقي منتخبا إيران وأمريكا يوم الثلاثاء المقبل، الموافق 29 نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي.

مطالب خيالية

رفع كارلوس كيروش، مدرب إيران مستوى غضبه إلى درجة المطالبة بإقالة الألماني يورجن كلينسمان من منصبه كعضو في اللجنة الفنية للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، وذلك على إثر تصريحات الأخير التي وصفها المدرب البرتغالي بالاستفزازية.

الألماني كلينسمان، والذي يحمل الجنسية الأمريكية أيضًا وقاد منتخب الولايات المتحدة خلال نهائيات كأس العالم 2014، كان قد صرح بأن المنتخب الإيراني حقق الفوز على ويلز بشكل غير أخلاقي من خلال الضغط على حكم المباراة وارتكاب مخالفات عنيفة.

وأرجع كلينسمان أسلوب المنتخب الإيراني إلى “ثقافتهم المعتادة”، وأضاف أن كيروش يناسب أسلوب وثقافة إيران، وذلك بعد فشله في بلوغ كأس العالم الجارية خلال تجربتين مع منتخبي كولومبيا ومصر على مدار العامين السابقين.

واستفزت تلك التصريحات كيروش بشدة، ليرد ببيان مطول عبر حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي معقبًا فيه أن هذه التصريحات تُعد “إساءة إلى كرة القدم”، داعيًا كلينسمان إلى الاستقالة من اللجنة الفنية للفيفا.

وعقّب كلينسمان الأحد أن تصريحاته قد أقتُبست خارج سياقها، وأنه يرغب في مقابلة كيروش قريبًا من أجل تهدئة الأجواء.

مطالبات أخرى بالاستبعاد

ثاني أزمات ما قبل المواجهة المرتقبة هو ما قام به حساب المنتخب الأمريكي الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، حين نشر صورة توضح ترتيب منتخبات المجموعة الثانية من كأس العالم.

في تلك الصور ظهر علم الإيران دون رمزه المميز في منتصف الجزء الأبيض من العلم، وكذلك دون جملة “الله أكبر” المتكررة أعلى وأسفل الجزء الأبيض بخط صغير.

وحسب وكالة “تسنيم” الإخبارية الإيرانية، قال أحد مسؤولي الاتحاد الإيراني لكرة القدم: “لقد تجاوز المنتخب الأمريكي قواعد الفيفا بوضع صورة لا توافق شكل العلم الرسمي لإيران، وهو الأمر الذي يستدعي عقاب الفريق الأمريكي بالإيقاف لـ10 مباريات مقبلة”.

حساب المنتخب الأمريكي قام بتهدئة الأجواء لاحقا بعدما نشر تغريدة أخرى لموعد المباراة المرتقبة، ويظهر فيها العلم الإيراني بشكله العادي دون تغيير.

وأضاف: “احترام أعلام الأمم هو ممارسة طبيعية يتوجب على الجميع أن يلتزم بها. الممارسة التي تمت ضد العلم الإيراني هو أمر غير أخلاقي وضد القوانين الدولية”.

122 222353 iran usa worldcup fight 2

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى